اعلان

#يوم بلا تدخين .. تعرف على أصل وبدايات التبغ واستغلال الصيام في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

يوم بلا تدخين

تزامنا مع احتفال منظمة الصحة العالمية باليوم العالمى للامتناع عن التبغ، تحت شعار "يوم بدون تدخين"، يحل منصف شهر رمضان الذي يُحرّم التدخين فيه، من هُنا يمكن لك أن تُغير مسار حياتك الصحية والنفسية بمجرد استغلال الشهر وترك عادة التدخين التي تودي بحياة الملايين سنويًا، وتُسبب الإصابة في الغالب بسرطان الرئة.

ويحتفل العالم في 31 مايو من كل عام باليوم العالمي لمكافحة التدخين حول العالم، يهدف اليوم إلى الإمتناع عن استهلاك جميع أشكال التبغ مدة أربع وعشرين ساعة في جميع أنحاء العالم، كما يسعى هذا اليوم بشكل أكبر، لجذب الاهتمام العالمي حول السيطرة بشكل واسع على استخدام التبغ وإلى التأثيرات الصحية السلبية له، التي باتت تؤدي حاليًا إلى الموت سنويًا في مختلف المناطق.

خلال التقرير نستعرض بدايات مادة التبغ القاتلة وكيف انتشرت حول العالم، مع خطوات بسيطة تساعد على ترك التدخين خاصةً للأشخاص الذين يرغبون فعليًا في الإبتعاد عنه ولكن تتغلب عليهم عادتهم.

يوم بلا تدخين

أصل وفصل التبغ

ذكر المؤرخون أن اكتشاف "التبغ" جاء مع اكتشاف "كريستوفر كولمبوس" لأمريكا، حيث أهداه السكان الأصليون التبغ وبعد فترة جلبه البحّارة معهم وهم عائدون إلى أوروبا، منذ ذلك الوقت بدأ التبغ في الانتشار ي أوروبا، وفي عام 1600م أصبح التبغ شهيرا للغاية، ثم في عام 1610م لاحظ السير "فرانسيس باكون" أن الإقلاع عن هذه العادة السلبية صعب للغاية.

في عام 1760 أنشأ "بيير لوريارد" شركة في نيويورك لتصنيع التبغ والسيجار وما شابهه، وبعدها بقرابة قرن أي في عام 1847م بدأ "فيليب موريس" في بيع السجائر التركية التي تُلف باليد، كما بدأت السجائر في الإنتشار عندما أحضرها الجنود العائدون إلى إنجلترا معهم من الجنود الروس والأتراك، حتى جاء عام 1902، الذي أسس فيه الإنجليزي "فيليب موريس" مجموعة محلات في نيويورك لبيع سجائره.

وفي عام 1913م بدأت إحدى الشركات بيع نوع من السجائر يدعى Camel -الجمل-، ثم تفجر استخدام السجائر بكثافة خلال الحرب العالمية الأولى – أي ما بين 1914-1918، وفي خلال فترة الحرب العالمية الثانية تزايدت مبيعات السجائر بشكل كبير وأصبحت بالنسبة للجنود مثل الطعام، كما أرسلت شركات التبغ ملايين السجائر المجانية للجنود، وعندما عادوا إلى أوطانهم أصبحت لدى هذه الشركات قاعدة كبيرة من المدخنين، وفي عام 1954 أنتجت إحدى الشركات ماركة ونستون ذات فلتر، وبعدها بعامين ظهر منتج ماركة (salem)، حتى تطورت ماركات السجائر وتغيرت شكل عُلبتها مع كتابة التحذيرات من استخدامها.

إزاي تستغل رمضان للإقلاع عن التدخين ؟

من خلال نصائح مواقع الطب الأجنبية نقدم لك الخطوات التى ستساعدك على التوقف عن التدخين ..

"خذ قرارك"، هذه الخطوة الأولى والأهم بين باقى الخطوات الأخرى، ويمكنك تتخاذ هذا القرار بسهولة من خلال التفكير فى آثاره السلبية على حياتك وصحتك وأصدقائك وجسمك ونفسيتك أيضا ووضع خطة للتخلص من كل ذلك على أرض الواقع.

استعد لملاحظة علامات الانسحاب على نفسك وتقبل التعامل معها، وتضم القلق والصداع وفقدان الشعور بالراحة وزيادة الشهية والوزن والمشكلات المتعلقة بكل ذلك.

اختر مواعيد محددة للبدء فى برنامجك للامتناع عن التدخين والتوقف خطوة بخطوة وضع هذه الخطة أمامك للإطلاع عليها بشكل يومى وتذكير نفسك بها.

الانشغال الدائم سيساعدك على عدم التفكير فى العودة وكذلك القيام ببعض الأنشطة الصحية مثبل ممارسة الرياضة والتمارين المتنوعة.

اسأل من حولك للحصول على الدعم الذى تحتاجه لأخذ مثل هذا القرار المصيرى فى حياتك ولا تعود له مرة أخرى.

تعرف على الدولة الوحيدة التي يحظر بيع التبغ بها

بحسب تقارير أجنبية، حظر رئيس تركمانستان بيع جميع المنتجات التبغية، حتى أنه أصدر مرسوم يحظر بيع جميع منتجات التبغ، وأن المحلات التجارية التي لن تعمل بموجب المرسوم ستواجه غرامة تصل إلى 1200 يورو، في حال ضبطها وهي تبيع السجائر.

"تركمانستان" قد تسمع اسمها لأول مرة، هي دولة تقع في آسيا الوسطى، تحدها أفغانستان من الجنوب الشرقي، وإيران من الجنوب والجنوب الغربي، وأوزبكستان من الشرق والشمال الشرقي، وكازاخستان من الشمال والشمال الغربي وبحر قزوين من الغرب، وهو البحر الوحيد الذي تطل عليه تركمانستان.

وكانت تركمانستان إحدى الجمهوريات التابعة للاتحاد السوفيتي، وكانت تعرف باسم جمهورية تركمانيا السوفيتية الاشتراكية، وفي عام 1991 تفكك الاتحاد السوفيتي، فأصبحت تركمانستان دولة مستقلة، وتغطي الأراضي التركمانية مساحة 488,100 كليو متر مربع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التعليم: دربنا كل رؤساء اللجان على فتح الأسئلة وطرق التفتيش في امتحانات الثانوية العامة