اعلان

أصلها أمريكي.. نقيب الفلاحين يكشف خط سير "دودة الحشد" المدمرة حتى دخولها مصر

صورة أرشيفية

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن أصل دودة الحشد الخريفية ( الحشرة المدمرة ) هو القارة الأمريكية، وجاءت هذه الحشرة لأول مرة إلى أفريقيا عن طريق السفن أو الطائرات في مطلع 2016، وبعد ذلك انتشرت في جميع أنحاء القارة وتنقلت من بلد إلى آخر حتى اجتاحت أكثر من 40 بلداً أفريقيا.

وأوضح أن هذه الحشرة تتوطن في المناطق المدارية وشبه المدارية من الأمريكتين، وفي طور اليرقة، يمكنها أن تسبب ضررا كبيرا للمحاصيل، وهي تفضل الذرة، ولكن يمكن أن تتغذى على أكثر من 80 نوعا إضافيا من النباتات، بما في ذلك الأرز، والذرة الرفيعة، وقصب السكر ومحاصيل الخضروات والقطن، وبعد اكتشاف دودة الحشد الخريفية عام 2016 في وسط وغرب أفريقيا سرعان ما ظهرت في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء تقريبا. بسبب التجارة والقدرة العالية للحشرة الكاملة على الطيران، حيث تقطع 100 كيلو في الليلة الواحدة.

اقرأ أيضًا: نقيب الفلاحين: لأول مرة ظهور دودة الحشد الخريفية داخل مصر

وأضاف أبو صدام أن دودة الحشد دخلت إلى السودان من الجهة الشرقية لدولة إثيوبيا، وهذه الحشرة تهاجر ليلاً وتنتشر في مسافة 30 - 50 كيلومتراً يومياً وتهاجر في مجموعات كبيرة ليلاً وتتغذى على الأوراق والثمار، وبعد دخولها إلى السودان عبر الجارة إثيوبيا

من المنطقة الشرقية، دخلت مصر لأول مرة عن طريق السودان بعد ثلاث سنوات ونصف من دخولها إلى أفريقيا حيث سجل أول دخول للحشرة لأفريقيا في يناير 2016 وسجل أول ظهور لها بمصر في مايو 2019.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجموعة مصر.. بث مباشر مباراة جيبوتي وإثيوبيا في تصفيات كأس العالم (لحظة بلحظة)