اعلان

هل يؤثر تثبيت سعر الدولار الجمركي سلبًا على قيمة الجنيه أمام الدولار؟

جاء قرار وزارة المالية بتثبيت سعر الدولار الجمركي على معدلاته الحالية 16 جنيه بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية ليثير حالة من التساؤلات خاصة في ظل ارتفاع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار خلال الفترة الماضية بفعل التدفقات الأجنبية الكبيرة لشراء أذون الخزانة والسندات الحكومية بجانب زيادة عائدات السياحة في الربع الأخير من العام الماضي والربع الأول من 201 بالإضافة إلى ارتفاع التصدير وانخفاض الواردات وإن كانت بنسب ليست كبيرة، وتم خفض سعر الدولار الجمركي إلى 16.86 جنيه، للسلع غير الأساسية.

اقرأ أيضا..الثروة الداجنة عن تراجع أسعار الدواجن: بسبب الإقبال على شراء الكحك

من جانبه قال الدكتور تامر ممتاز الخبير الاقتصادي إن قرار تثبيت سعر صرف الدولار الجمركي عند 16 جنيها يساعد إلى استقرار الوضع الراهن دون تغيير في قيمة التكلفة أو تحريك الأسعار مشيراً إلى أن القرار من شأنه ثبات حالة السوق واستمرار الوضع على ما هو عليه دون أي تأثير.

وأضاف ممتاز فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن سعر الدولار الجمركى يرتبط ارتباطاً وثيقاً بسعر صرف الدولار موضحاً أنه في حال انخفاض سعر الدولار فى البنوك خلال الفترة المقبلة سيصاحبه تراجع لسعر صرف الدولار الجمركي أيضاً.

وتابع الخبير الاقتصادي أن تأثير انخفاض سعر الدولار على تراجع قيمة السلع الترفيهية خلال الفترة الحالية خاصة أنها غير مدرجة ضمن السلع المثبت لها الدولار الجمركي وبالتالي سيعمل ذلك على خفض السلع الترفيهية بشكل طفيف

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً