اعلان

ملكة جمال العالم تشارك وزيرة البيئة في غرس شجرة بالإسكندرية احتفالا باليوم العالمي للبيئة (صور)

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن الدولة المصرية تضع الحفاظ علي البيئة على رأس أولوياتها وهو ما يتفق مع مبادئ التنمية المستدامة للأمم المتحدة التي تتبناها الوزارة، مضيفة أن الاحتفال باليوم العالمى للبيئة يعد فرصة مواتية لرفع الوعي ولإدراك مسؤولية العناية بكوكب الأرض والعمل من أجل البيئة، مؤكدة أن مصر كانت من أوائل الدول التى شاركت في الاحتفال باليوم العالمى للبيئة بداية من تسعينيات القرن الماضى.

جاء ذلك خلال كلمتها، اليوم الإثنين، في الاحتفالية التي نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بمناسبة اليوم العالمى للبيئة، بالتعاون مع مشروع "دعونا نهتم بالكوكب" IIMSAM العالمية، وذلك بمقر الأكاديمية بأبي قير، شرقي الإسكندرية، بحضور أحمد جمال، نائب محافظ الإسكندرية، والدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية، والدكتورة أمال رزق، المبعوث العام للسكرتيرالعام IMSAM أحد مراقبي IGO لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، وملكة جمال العالم للسياحة والبيئة 2019 MRS Cipriani Noriega، والدكتور جمال غلوش، نائب رئيس الأكاديمية.

وأضافت وزيرة البيئة، أن الوزارة نجحت في تحقيق المستهدف من برنامج الحكومة، فيما يخص إنشاء محطات لرصد نوعية الهواء، حيث جرى الوصول إلى 96 محطة موزعة علي جميع محافظات الجمهورية.

ودعت "فؤاد"، الشباب للاحتفال بيوم البيئة العالمى حتى تبث مصر رسالة للعالم مفادها أن مصر لديها طلبة مدارس وجامعة مشاركين ومبتكرين في مختلف المجالات التى تؤكد أن البيئة قيمة مضافة لا يمكن العيش بدونها، كما أعلنت عن مبادرة للتشجير في المدارس بجميع محافظات مصر العربية.

وقال أحمد جمال، نائب محافظ الإسكندرية، إن الاحتفال باليوم العالمى للبيئة يأتي انطلاقا من اهتمام الدولة المصرية بالبيئة بما يحقق رؤية مصر 2030 حبي اتخذت القيادة السياسية البيئة كأحد عناصر التوجه نحو التنمية المستدامة من خلال تحسين الواقع للبيئى، مضيفًا أن محافظة الإسكندرية في مجال مكافحة تلوث الهواء قامت الإسكندرية بتسيير الأوتوبيس الكهربائي وهى أول محافظات مصر التى تسلك هذا المنهج.

وأعرب الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، في كلمته، عن سعادته واعتزازه بتنظيم الأكاديمية هذه الاحتفالية للعام الثامن علي التوالي، مضيفًا أن الحفاظ على البيئة مسؤولية يتحملها الأفراد قبل أي مؤسسة أو هيئة، لافتًا إلي أن احتفال اليوم هو امتداد للتعاون الوثيق والمستمر بين الوزارة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

وقال الدكتور جمال غلوش، نائب رئيس الأكاديمية، إن الأكاديمية تقوم باستخدام الغاز الطبيعى والطاقة الشمسية وتستخدم أيضا أجهزة تكييف صديقة للبيئة وتقوم بترشيد استهلاك المياه، وذلك فى إطار دور الأكاديمية فى دعم التنمية المستدامة، كما يقوم مجمع خدمات الصناعة في الأكاديمية بتحويل مخلفات السماد العضوى لطعام للأسماك إلى جانب قيام كلية الاستزراع السمكى بدور مهم جدا للحفاظ على البيئة.

وأضاف "غلوش"، أن الأكاديمية قامت بمبادرة مع المنظمة البحرية الدولية بخفض محتوى الكبريت من ٣.٥ % إلى نصف % وهذا سيضع العالم فى شكل جديد وسينعكس بالتغيير الإيجابى على البيئة.

وافتتحت وزيرة البيئة، علي هامش مشاركتها في الاحتفالية، المعرض البيئى للمنتجات الصديقة للبيئة، بمشاركة نائب محافظ الإسكندرية ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، كما شاركت الوزيرة وملكة جمال العالم للسياحة والبيئة في غرس شجرة بحديقة الأكاديمية احتفالا باليوم العالمى للبيئة.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة خصصت في 1972 يوم 5 يونيو للاحتفال بيوم البيئة العالمي، الذي يصادف اليوم الأول لمؤتمر ستوكهولم المعني بالبيئة البشرية، كما اعتمدت الجمعية العامة في اليوم نفسه إنشاء الأمم المتحدة للبيئة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً