اعلان

البنوك ترفع البورصة السعودية.. والقطاع المالي يهبط بأبوظبي

كتب : وكالات

شهدت البورصة السعودية، صعودًا قويًا للجلسة الرابعة على التوالي يوم الثلاثاء، مدعومة بشكل رئيسي بأسهم البنوك بفعل توقعات لمزيد من تدفقات الأموال على المملكة، بينما هبطت أبوظبي تحت ضغط خسائر الأسهم المالية، وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.6%، مع صعود أسهم جميع البنوك عليه، وزاد سهم مصرف الراجحي 1.5%، وسهم البنك الأهلي التجاري 3.3%.

وزاد المؤشر نحو 15% منذ بداية العام، متفوقا على أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية الأخرى، في صعود قاده المستثمرون الأجانب الذين كانوا مشتريا صافيا للأسهم السعودية كل شهر هذا العام، وسيدرج مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة شريحة ثالثة هذا الشهر بعد إدراج أسهم سعودية على شريحتين في مارس وأبريل.

وفي أواخر الشهر الماضي، انضمت سوق الأسهم السعودية إلى مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة، حيث من المتوقع أن يجلب ذلك تدفقات أجنبية بمليارات الدولارات.

وزاد سهم ملاذ للتأمين التعاوني 3.1%، بعدما جددت الشركة عقد تأمين المركبات مع البنك العربي الوطني لمدة عام، ومن المتوقع أن تتجاوز قيمة الأقساط السنوية للعقد خمسة بالمئة من إجمالي مبيعات الشركة، وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6%، بعدما صعد لخمس جلسات من الست الأخيرة، مع تراجع معظم أسهم القطاع المالي.

اقرأ أيضا.. وزير الاتصالات: الغرامة الموقعة على فودافون مصر "قانونية"

وانخفض سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات العربية المتحدة، 0.8%، بينما تراجع سهم اتصالات 1.1%.

وفرضت قطر هذا الأسبوع مزيدا من القيود على أنشطة بنك أبوظبي الأول فيما تواصل التحقيق في مزاعم تلاعب في العملة بعد أن بدأت الإمارات ودول عربية أخرى فرض مقاطعة على قطر في منتصف 2017.

قالت هيئة تنظيم مركز قطر للمال يوم الأحد الماضي، إنها تحظر على فرع بنك أبوظبي الأول في الدوحة مزاولة أعمال جديدة لعملائه. وينفي البنك اتهامات تلاعبه في العملة، لكن سهم الواحة كابيتال ارتفع 1.3%، وقالت الشركة إنها انفصلت عن الرئيس التنفيذي مايكل راينز وعينت أحد أعضاء مجلس إدارتها في منصب العضو المنتدب، في الوقت الذي تضع فيه استراتيجية جديدة للنمو، وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.8%، حيث قادت الأسهم المالية المكاسب، وصعد سهم بنك قطر الوطني ذو الثقل 2.1%، بينما قفز سهم بنك الدوحة خمسة بالمئة قبيل سريان قرار تجزئة أسهمه في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مرتفعا 0.4%، مع صعود سهم البنك التجاري الدولي القيادي 2.2%، وهو ما طغى على تأثير هبوط أسهم أخرى.

وأغلق مؤشر سوق دبي مستقرًا مع صعود سهم العربية للطيران 2.9%، بينما تراجع سهم بنك دبي الإسلامي 1%، بعدما ارتفع في الجلسة السابقة عقب اقتراح مجلس إدارة البنك الاستحواذ على بنك نور الخاص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة