اعلان
اعلان

تحدث مع نفسك واعرفها جيدا .. كيف تطور ذاتك لتصل إلى تحقيق أهدافك ؟

صورة أرشيفية

انتشرت مؤخرًا الدعوى إلى تغيير أساليب التفكير والتخطيط لدى الشباب، لما يتعرضون له من ضغوطات تسبب أزمة حقيقية في تطوير نفسهم والسعى وراء أهدافهم، منصرفين إلى المادة وكيفية تحقيق مبالغ مالية كبيرة رغم أنهم شباب في مقتبل العُمر، فيقع الشاب في حيرة ما بين تحقيق الهدف أم العمل من أجل المال.

ما المقصود بتطوير الذات ؟

تطوير الذات يقصد منه استخدام الشخص لقدراته ومهاراته لتحقيق أهدافه والوصول إلى ما يريده، يبدأ تطوير الذات من خلال التفكير في الأفكار والأهداف التي يريد الشخص تنفيذها، ووضع خطة معينة ووقت محدد للوصول إليها.

بخصوص وضع الخطة فيحتاج إلى إبداع ويظهر قدرة الشخص الذهنية، بالإضافة إلى الإرادة القوية التي تحفز الشخص على الوصول إلى أهدافه، فالإرادة هي المحرك الأساسي للإنسان والدافع القوي الذي يجعله يجتهد ويصارع الوقت لتحقيق حلمه.

ولتحقيق حلمك تعامل مع مشاعرك بايجابية وروح معنوية عالية، والعمل على استغلال قدراتك وتطوير مهاراتك.

في نقاط بسيطة نعرض طرق تحفزك على تطوير ذاتك ..

بدايةً، عملية التطوير الذاتي، تهدف الي تطوير القدرات لكي نصبح أكثر قدرة علي تحقيق أهدافنا بكفاءة و فاعلية.

الفاعلية.. هي القدرة علي تحقيق الأهداف المخططة، أي أنها نسبة مما تحقق إلي المستهدف الكلي.

كيف تطور ذاتك ؟

التغلب على مخاوفك، فيوجد لدى البشر جميعهم عدّة مخاوف قد تواجههم مثل الخوف من التكلم أمام الجمهور، والخوف من المخاطرة، أو التجريب، كل هذه الأمور تضيع عليك العديد من الفرص التي ستغير حياتك.

اسعى لتعلم هواية جديدة، ومن المفضل اختيار مواهب جديدة والتوسّع في ممارستها سواء كانت جسدية أم عقليّة، مثل العزف على الآلات لأنها تنمي خلايل الدماغ، أو القراءة بنَهَم لأنها ستزيد من اتساع مداركك.

اعرف نفسك جيدا، وماذا تريد، فمعرفة الإنسان لنفسه لابد فيها من المواجهة، وكشف الفرد عن نقاط قوّته وضعفه، والأطعمة المُفضلة لديه، واللون، والقدرات الخاصة التي يمكن الاستفادة منها في تطوير الذات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض