اعلان
اعلان

قصة شارع المغربلين بـ"الدرب الاحمر".. عبق التاريخ في قلب القاهرة.. اشتهر بغربلة الحبوب.. وشهد مولد محمود المليجي ويوسف السباعي والشيخ رفعت (صور)

يقع شارع المغربلين بمنطقة الدرب الأحمر، في قلب القاهرة الفاطمية، نسبة لعصر الدولة الفاطمية، امتدادا لشارع المعز، أكبر متحف إسلامي مفتوح في العالم، بحوالي 37 أثرا معماريًا قديمًا، وعبق التاريخ، بنسق المساجد والمباني والمدارس الدينية.

وسمي شارع المغربلين بهذا الاسم نسبة للحرفة النشطة في هذه المنطقة بحكم اتساع تجارة الحبوب وكان هناك يتم غربلة الحبوب بواسطة الغربال بهدف تنظيفها مما بها من شوائب، وهو حي شعبي من أشهر من ولدوا به الفنان محمود المليجي.

يُعد شارع المغربلين من أهم وأقدم شوارع القاهرة ويبلغ عمره الآن 700 عام، ويوجد به الكثير من البيوت التراثية التي مر عليها 200 عامًا وأكثرها مبنى من الأحجار البيضاء الثقيلة المزخرفة من الخارج بالتراث الإسلامي القديم، وهناك معالم أثرية قديمة ومن أهمها مسجد "جاني بك الأشرفي" الذي بناه الأمير جاني بك الدوادار منذ عام 830 هـ 1427م.

اقرأ أيضا: حكاية حي في أروقة القاهرة الفاطمية.. "الجمالية" سميت على اسم وزير "المستنصر" بعد أزمة الجوع .. لتكون مسقط رأس الزعماء

لا يتفرد الشارع بحمل كل هذا العبق التاريخي العظيم، ولكنه شهد ولادة بعض أعظم الفنانين الذين أنجبتهم مصر فى عالم السينما المصرية، ومنهم الفنان محمود المليجي، ومن أشهر افلامه الأرض للمخرج الكبير يوسف شاهين، والقارئ الشيخ محمد رفعت صاحب الصوت الملائكي التى لن تنساه مصر على مر السنين، والمطرب الشعبى شفيق جلال الذي كان لا يخلو أى فرح أو حفل من تواجده ليحييه بصوته الرائع، ومن أبناء هذا الشارع الأديب الكبير يوسف السباعي ومن أشهر أعماله نحن لا نزرع الشوك للفنانة الراحلة شادية، وكل هؤلاء نشأوا في شارع المغربلين بقلب القاهرة الفاطمية. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً