اعلان
اعلان

بعد هجوم خليج عمان.. البنتاجون: سنحمى التجارة العالمية وندافع عن حرية الملاحة

كتب : وكالات

أشاد باتريك شاناهان، وزير الدفاع الأمريكى بالوكالة، بالشجاعة الرائعة لطاقم المدمرة الأمريكية يو إس إس بينبريدج، فى إنقاذ البحارة التجاريين من سفينة بنميه مشتعلة بالنار بعد الهجوم فى خليج عمان، مؤكدا أن جنودنا وضعوا أنفسهم في خطر لحماية المعايير والحريات الدولية.

اقرأ أيضاً: جوتيريش: لابد من الوقوف على الحقيقة بشأن هجوم خليج عمان

وأوضح شاناهان، من خلال سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر: "تشكل هجمات إيران المستمرة وغير المبررة فى المنطقة تهديدًا للأمن والسلام الدوليين وهجومًا على حرية الملاحة فى البحار المفتوحة، فى حين أننا لا نسعى إلى الصراع".

اقرأ أيضاً: ترامب يجري اتصالا هاتفيا مع "آبي" لبحث زيارته إلى طهران وهجوم خليج عمان

وتابع شاناهان: "وزارة الدفاع ستدافع عن قواتنا ومصالحنا فى جميع أنحاء العالم، سنحمى التجارة العالمية وندافع عن حرية الملاحة، وكما قال وزير الخارجية بومبيو فى وقت سابق اليوم، فإن تركيز الحكومة الأمريكية هو على الدبلوماسية لدفع اتفاق شامل يعزز السلام والأمن".

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي: زوارق إيرانية تمنع سحب إحدى ناقلتي النفط المتضررتين في خليج عمان

وتعرضت ناقلتي نفط لانفجارات ببحر عمان، أمس الخميس، نجمت عن هجوم، ووصفت طهران الهجوم بالمشبوه لتزامنه مع زيارة رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، للبلاد.

ورفضت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، في وقت سابق من اليوم الجمعة، بشكل قاطع المزاعم الأمريكية الذي "لا أساس لها" بشأن الهجمات على ناقلتي نفط في خليج عُمان أمس الخميس، داعية الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة التخلي عن الدفع إلى الحرب ووقف السعي إلى إشغال فتنة وينهوا عملياتهم وتخطيطاتهم السرية التي تهدف إلى اتهام الآخرين في المنطقة.

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة، تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات على الناقلات في خليج عمان، مؤكدا أن هذا رأي الحكومة الأمريكية، بأن الحكومة الإيرانية هي المسؤولة.

ونشرت القوات الأمريكية تسجيلا مصورا، صباح اليوم الجمعة، يزعم أنه يظهر سفينة للحرس الثوري الإيراني تقوم بإزالة لغم لم ينفجر من هيكل ناقلة النفط اليابانية "كوكورا كريسوس"، فضلا عن صورة تظهر لغما فيما يبدو قبل إزالته، فيما شاركت السعودية الموقف ذاته، أما لندن فأعلنت على لسان وزير خارجية جيريمي هنت أنها تعمل على أساس أن إيران مسؤولة عن هذه الهجمات.

ودعت موسكو أمس الخميس إلى عدم استخدام حادث ناقلات النفط المأساوية، والذي هز سوق النفط العالمي، في خليج عُمان لتأجيج الموقف ضد إيران.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل