اعلان

بعد رحيل السيناريست جابرعبد السلام.. تعرف على أبرز أعماله

السيناريست جابر عبد السلام

رحل السيناريست جابرعبد السلام عن عالمنا اليوم الاثنين 17 يونيو بعد صراع مع المرض حسبما أعلنت ابنته "أمل" عبر صفحتها الشخصية بموقع "فيسبوك, وتم تشيع الجثمان عقب صلاة الظهر، من مسجد السيدة نفيسة، وترصد "أهل مصر" أهم أعمال السيناريست جابرعبد السلام.

أبناء ولكن

قدم السيناريست الراحل المسلسل المصري أبناء ولكن والذي تم انتاجه عام 1993، وهو من بطولة تيسير فهمي وهالة فاخر وعبلة كامل والمنتصر بالله وهادي الجيار ومحمد رياض, وتدور احداث المسلسل حول تاجر أخشاب الحاج غريب وكان عندة أولاد له ابن اصيب في حادث سيارة فكان يعاملة احسن من باقية اولادة ثم تزوج هذا الشاب من أمراة فكانت سبب الخراب بين الاخوات محاولة زوجة الابن السيطرة على البيت وافراده عن طريق معرفة نقاط ضعف كل فرد من افراد الاسرة.

خليل بعد التعديل

وكان أيضًا من أعمال الراحل فيلم خليل بعد التعديل وهو من بطولة ليلي علوي، سعاد نصر، حسين الشربيي، نعيمة الصغير ، جيهان نصر، محمود عبد العزيز, تتدوراحداث الفيلم تتغير حياة "خليل" تماماً بعد ترقيتة ليصبح مديرًا للبنك، الذي يعمل به، وتحاول سكرتيرتة "هالة" تغيير نمط حياتة وشكل ملابسة، حتى يجد أنه قد وقع فى حبها.

48 ساعة في إسرائيل

كما قام بعمل فيلم 48 ساعة في إسرائيل, التي تدور أحداثه حول أمل التيي تقوم بتربية أخيها (نصر) بعد وفاة والدها وزوجها في إحدى غارات إسرائيل على السويس خلال النكسة. يكبر (نصر) ويلتحق بالعمل بالمخابرات المصرية ويسافر إلى (اليونان) من أجل الحصول على مايكروفيلم هام لكنه يختفي بعد أن يتم إختطافه ولكنه يتمكن من إخفاء المايكروفيلم. تقرر (أمل) السفر إلى اليونان للبحث عن أخيها. وتقوم كلًا من المخابرات المصرية والمخابرات الإسرائيلية (الموساد) بمراقبة (أمل) للحصول على المايكروفيلم، وتتوالى أحداث الفيلم, والفيلم بطوله نادية الجندي ,فاروق الفيشاوي, محمد مختار, محمد رياض, السيد راضي, يوسف فوزي.

انتحار مدرس ثانوي

وفيلم انتحار مدرس ثانوي , بطوله حسين فهمي, عفاف شعيب , هياتم, إحسان القلعاوي , مظهر أبو النجا, أمل إبراهيم ,تتدور احداث الفيلم حول إبراهيم الذي يعيش حياة سعيدة لا يعكر صفوها سوى عدم إنجابهما، ليضطر إبراهيم تحت ضغط للزواج من جارته حسنية، تكتشف تفيدة أمر زواجه وتفاجأ أنها حامل فيقرر طلاق حسنية، ولكنه يفاجأ بأنها الأخرى حامل، تنجب كل من تفيدة وحسنية خمسة أطفال، لتتزايد الضغوط على إبراهيم، وتتصاعد الأحداث.

اللص والثعلب

ومن أهم أعماله أيضًا, اللص والثعلب, الذى يعلب البطوله فىيه سعيد صالح، فريدة سيف النصر، حسن الأسمر، صبري عبدالمنعم, محمد الزغلول , علاء ولي الدين, وتدور احدث الفيلم حول جابر يعمل دوبلير في السينما، وأخوه هيلباوى وكريمة يديرون مكتب ريجيسير للأفلام والاحتفالات, سلطان الشرنوبي يلتقي بجابر في أحد الأفراح، ويقوم بالتعاقد مع جابر للقيام ببطولة فيلم سيقوم بإنتاجه وإخراجه, لنكتشف أن الفيلم بأكمله خدعه كبري، ومجرد واجهة لأعماله غير القانونية؛ حيث يخدعه للقيام بعملية سرقة بنك على أنه جزء من تصوير الفيلم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً