اعلان
اعلان

وفاة محمد مرسى.. محطات في تاريخ المعزول الذى يحاكم فى 4 قضايا

كتب :

توفى الرئيس المعزول محمد مرسى العياط، اليوم الإثنين، أثناء حضوره جلسة محاكمته في قضية التخابر، حيث طلب محمد مرسى الكلمة من القاضى وقد سمح له بالكلمة وفى عقب رفع الجلسة أُصيب بنوبة إغماء توفى على إثرها محمد مرسى وقد تم نقل الجثمان إلى المستشفى وجارى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ولد محمد مرسي في 8 أغسطس 1951 في قرية العدوة، مركز ههيا بمحافظة الشرقية، ونشأ في قريته لأب فلاح وأم ربة منزل وهو الابن الأكبر لهما وهما متوفيان الآن وله من الأشقاء أختان وثلاثة من الإخوة، تعلم في مدارس محافظة الشرقية، ثم انتقل للقاهرة للدراسة الجامعية وعمل معيدا التحق بالجيش مجندا بسلاح الحرب الكيماوية.

نوبة إغماء.. سبب وفاة محمد مرسي العياط أثناء محاكمته

دخل محمد مرسى جماعة الإخوان الإرهابية فكريًا عام 1977 وتنظيميًا أواخر عام 1979 وعمل عضوًا بالقسم السياسي بالجماعة منذ نشأته عام 1992.

تدرج محمد مرسى فى جماعة الإخوان الإرهابية، ليصبح رئيس حزب الحرية والعدالة فى أبريل 2011، ثم ترشح للانتخابات الرئاسية عام 2012 بدلًا من القيادى الإخوانى الباز خيرت الشاطر.

بدأ محمد مرسى حكمه بوعود وآمال وانتهى بالدماء حين هاجم أنصاره على تجمع للمعارضة أمام قصر الاتحادية عام 2012، ليزداد الأمر سوءًا واندلعت الاحتجاجات ضد حكم محمد مرسي عندما منح نفسه صلاحيات واسعة في أواخر 2012 بموجب مرسوم رئاسي، وبحلول الذكرى الأولى لوصول محمد مرسى إلى سدة الحكم نظمت حركة "تمرد" مظاهرات احتجاج ضخمة شارك فيها ملايين المصريين للمطالبة بإنهاء فترة حكمه.

وفي أوائل سبتمبر2013 أحالت النيابة العامة محمد مرسي لمحكمة الجنايات ووجهت له اتهامات بالتحريض على القتل وأعمال العنف خلال المظاهرات التي جرت أمام قصر الاتحادية الرئاسي نهاية عام 2012، وشهدت أعمال عنف بين أنصار محمد مرسي ومعارضيه أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل.

اقرأ أيضًا.. "لم تظهر عليه علامات المرض".. اللحظات الأخيرة قبل وفاة محمد مرسى العياط

وكان محمد مرسى حصل على مجمل أحكام نهائية ارتفعت إلى السجن 45 عاما نستعرضها كالتى..

20 عامًا في قضية الاتحادية - (حكم نهائي)

قضت محكمة النقض، في أكتوبر الماضي 2016، برفض طعن الرئيس الأسبق محمد مرسي والقياديين بجماعة الإخوان محمد البلتاجي، وعصام العريان و6 آخرين على الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن المشدد ما بين 10 أعوام و20 عاما في القضية المعروفة إعلاميا "بأحداث قصر الاتحادية".

وبحكم محكمة النقض يصبح الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة في القضية بحبس الرئيس السابق 20 عاما نهائيًا وباتًّا، ولا يجوز الطعن عليه بأي طريقة من طرق الطعن.

 

المؤبد في التخابر مع قطر – (حكم نهائي)

أصدرت محكمة النقض في سبتمبر 2017، برئاسة المستشار حمدي أبو الخير، حكماً نهائياً وباتًا بتأييد ثلاثة أحكام بالإعدام شنقاً بحق ثلاثة من المتهمين من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، وتأييد عقوبة السجن المؤبد بحق الرئيس الأسبق محمد مرسي، وإلغاء حكم سجنه 15 سنة في اتهامهم بتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية وموجهة إلى مؤسسة الرئاسة وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية وإفشائها إلى دولة قطر، والمعروفة بـ"التخابر مع قطر".

3 سنوات حبس في إهانة القضاء - (حكم نهائي)

وقضت محكمة النقض، في أكتوبر 2018، برفض طعن المتهم محمد مرسي، وتأييد الحكم الصادر بإدانته بالحبس 3 سنوات  فى قضية إهانة القضاء، وتضمن الحكم أيضا رفض طعن 17 آخرين من المتهمين وتأييد احكام الحبس 3 سنوات لبعضهم  والغرامة 30 ألف جنيه ضد آخرين.

"التخابر مع حماس واقتحام السجون" – (قيد المحاكمة)

بقضية "اقتحام السجون، تستكمل محكمة جنايات القاهرة، إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و27 آخرين في القضية، وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بإعدام مرسى وبديع وآخرين.

وفي قضية "التخابر مع حماس"، تواصل محكمة جنايات القاهرة، بجلسة 8 يناير المقبل، محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و21 آخرين، بقضية "اقتحام السجون"، وألغت محكمة النقض في نوفمبر 2016، أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس الأسبق محمد مرسي و21 آخرين في قضية التخابر مع حماس، وقررت إعادة المحاكمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً