اعلان

وكيل وزارة الكهرباء: هدفنا نقل تجربة مصر لأفريقيا بإضافة حوالي 25,5 ألف ميجاوات في 4 سنوات

المهندسة مها مصطفي أحمد وكيل وزارة الكهرباء
كتب : نهى نجم

افتتحت المهندسة مها مصطفي أحمد، وكيل وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط والتعاون الدولي، ورشة العمل التدريبية والتي يستضيفها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، حول تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء الصغيرة ومتناهية الصغر بالدول الأفريقية الأشد احتياجاً للكهرباء وذلك خلال الفترة من 18-20 يونيو 2019 بالقاهرة.

اقرأ أيضًا.. حار وشبورة مائية.. الارصاد الجوية تعلن توقعات حالة الطقس اليوم

الاتحاد الأفريقي لعام 2019

يأتي ذلك في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري لدعم أواصر التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة، وفي ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019، بحضور عدد من ممثلي وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور مسعد المسيري مسئول الطاقة بوكالة الاتحاد الافريقي للتنمية (النيباد).

اقرأ أيضًا.. وكيل وزارة الكهرباء يتوجه لنيروبي.. ماذا يفعل هناك؟

أوضحت وكيل وزارة الكهرباء، أنه يشارك فى ورشة العمل حوالي 30 مشارك من 21 دولة أفريقية، وممثلين من الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بالإضافة إلى ممثلي مركز التميز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE وممثلي بعض شركات القطاع الخاص المصري المنفذين في مشروع بنبان.

وأكد وكيل وزارة الكهرباء، أن الورشة جاءت تأكيدًا على رغبة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى نشر التجربة المصرية التى قام بتنفيذها خلال 4 سنوات الماضية لمواجهة التحديات التي واجهته والتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي والذي بلغ ذروته في صيف 2014، والتي أسفرت إضافة حوالي 25,5 ألف ميجاوات باحتياطى يصل نسبته إلى 25% وهذا يعتبر إنجاز غير مسبوق تم تنفيذه في مدة قياسية عالمياً.

وأضافت وكيل وزارة الكهرباء، أنه سيتم خلال الورشة استعراض تجربة مصر في تنفيذ محطة بنبان الشمسية كأحد أكبر المحطات الشمسية في العالم وكيفية دخول القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات الكبري والآليات المتبعة لجذب الاستثمارات، وسيتم استعراض الخدمات التي يقدمها كل من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ومركز التميز الاقليمي لتعزيز الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى موقف الطاقة بالدول الافريقية المشاركة في الورشة وتجارب تلك الدول في مشروعات الطاقة المتجددة.

يذكر أنه تم الإعداد للورشة أثناء لقاء الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إبراهيم مياكى- الرئيس التنفيذى

لوكالة الإتحاد الأفريقى للتنمية (النيباد)، على هامش المقابلة التي تمت مع رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبد الفتاح السيسي في مايو الماضي. ​

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً