اعلان

قاضي "الإضرار بالاقتصاد القومي": إذا خلت الدعوى من دليل إدانة قاطع فلا يلزم المتهم تقديم دليل براءته

المستشار محمد شيرين فهمي رئيس محكمة الجنايات

قضت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 11 إرهاب المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي رئيس محكمة الجنايات، ببراءة المتهم أشرف محمد محمد عبد الناصر، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "الإضرار بالاقتصاد القومي".

اقرأ أيضا : دفن محمد مرسي .. ننشر الصور الأولى لقبر" العياط"

وقالت المحكمة قبل النطق بالحكم: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ. وقال إن الحماية القانونية للحريات لاتكون مجرد إصدار القوانين ولا تتحقق إلا بسلطة واجبة الاحترام وها هي السلطة القضائية فالقضاء هو الحارس الشرعي، والحامي القانوني وضمير القاضي ليس أسطورة قديمة والقسم الذى يؤديه القضاة أن يحكموا بالعدل.

وتابع رئيس المحكمة: القضاة يحكمون في الدعوى حسب العقيدة واليقين وإذا لم يصل القاضي الى هذا اليقين يتعين عليه أن يحكم بالبراءة وأنه ليس اليقين الشخصى وإنما هو اليقين القضائى والذى يكون على عنصرين الأول هو الشخصى هو ارتياح ضمير القاضي للإدانة والعنصر الموضوعى هو دليل الإدانة الذى أقنع القاضي وإذا خلت الدعوى عن دليل قاطع فلا يلزم المتهم تقديم دليل براءته إلا أنها لا تصلح لإدانته لأن الأحكام القضائية يجب أن تبنى على الجزم واليقين.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى رئيس المحكمة وعضوية المستشار رأفت زكي وحسن السايس وحضور يحيي عمرو مروان عضو نيابة أمن الدولة العليا وسكرتارية حمدى الشناوى، وكانت المحكمة ذاتها، قد قضت في وقت سابق بالسجن المؤبد للمتهم المذكور.

حدثت القضية في غضون الفترة بين 2015 حتى الرابع والعشرين من سبتمبر 2017، ووجهت النيابة العامة للمتهمين في القضية تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً