اعلان

تعرف على علاقة التمارين الرياضية الشديدة عند الشباب بالربو (فيديو)

صورة أرشيفية

عرضت فضائية "الآن" تقريرًا حول أسباب إصابة الشباب بالربو، حيث تتنوعُ العوامل التي تؤدي لإصابةِ الشباب بالربو ومنها التدخين والانفعالات النفسية و التمارين الرياضية الشديدة، والتغيرات الهرمونية.

وذكر التقرير أن التقديرات تشير إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون الربو في جميع أنحاء العالم، يقدر بنحو 300 مليون شخص، وهناك 250 ألف حالة وفاة سنوياً، وهذا الرقم مرشح للتزايد لأكثر من 100 مليون نسمة بحلول عام 2025.

وأوضح التقرير بعض من العوامل المؤدية إلى نوبة الربو على النحو التالي:

1- التدخين عند الشباب

2- الحساسية ضد بعض الأشياء مثل: المواد الكيميائية، ريش الطيور، فرو الحيوانات، حبوب الطلع، الغبار، بعض الأطعمة أو السوائل أو المواد الحافظة.

3- الالتهابات الفيروسية للجهاز التنفسي.

4- بعض الأدوية مثل: الأسبرين، ومضادات بيتا، ومضادات الالتهابات غير الستيرودية

5- الانفعالات النفسية مثل القلق والتوتر

6- التمارين الرياضية الشديدة.

7- التغيرات الهرمونية مثل الدورة الشهرية في بعض النساء

8- مرض الارتجاع المريئي.

وأفاد التقرير بأن أعراض الربو تظهر في نوبات السعال وضيق التنفس وصفير الصدر، وقد تأخذ أشكالاً حادة عند الأطفال والشباب الذين يعانون الربو الشعبي الخارجي المتسم بالحساسية، تكون الأعراض في صورة نوبات، وعادة ما تؤدي إلى الشعور بالرعب والروع أو الدوخة أو الإغماء وعدم القدرة على الكلام بشكل جيد، وازرقاق الشفتين، وتغير لون الجلد،والشعور بتعب وانهاك شديد، وعادة ما تختفي الأعراض بين النوبات التي تنتج بسبب التعرض لأحد أو بعض المهيجات.

اقرأ ايضا.. شاهد.. تسابق طلاب كامبريدج بقوارب كرتونية

وأشار التقرير إلى أن الوقاية من الربو تتم من خلال التعاون والعمل المشترك مع الطبيب من الممكن وضع برنامج عمل، تدريجي، يسهل مواجهة الربو ومنع نوبات الربومن خلال:

1- كتابة برنامج عمل من اجل علاج الربو

2- التعرف على العوامل التي تثير الربو وتلافيها

3- مراقبة التنفس

4- التعرف على النوبات ومعالجتها في مرحلة مبكرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً