اعلان
اعلان

تقدم 3 مجلات علمية مصرية في تصنيف "كلاريفيت" الدولي

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

استعرض الدكتور خالد عبد لغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا يخص تقدم 3 مجلات علمية مصرية في تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية.

تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية

وتقدم معامل تأثير مجلة البحوث المتقدمة التابعة لجامعة القاهرة إلى 5.045، كما ارتفع معامل تأثير مجلتي الهندسة لجامعتي الإسكندرية وعين شمس إلى 3.696 و3.091 على الترتيب، وذلك بفضل اتباع هيئات تحرير المجلات المذكورة لأعلى معايير التحكيم والنشر الدولى، إلى جانب الدعم المتاح من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وكذلك بنك المعرفة المصري.

اقرأ أيضًا: اعرف نتيجتك.. ظهور نتيجة الفرقة الرابعة كلية الحقوق قسم عربي

وأشار التقرير إلى اعتماد مجلتى كليتي الهندسة بجامعتي الإسكندرية وعين شمس مؤخراً من منصة Scopus التى تطلقها دار نشر Elsevier الهولندية ومنصة Web of Science التى تطلقها شركة Clarivate الأمريكية وانضمامهما لقاعدة البيانات العالمية Citation Index Expanded (SCIE) وحصولهما على معامل التأثير Impact Factor.

وأوضح التقرير أن معامل التأثير رقم يمنح للمجلة العلمية لقياس مستوى المجلة يعتمد على عدد البحوث المنشورة في المجلة وعلى الاستشهادات لهذه الأبحاث، وكلما كان رقم المعامل مرتفعا كان مستوى المجلة العلمي أعلى، موضحا أن النشر العلمي في مصر تقدم خلال عام 2018 بنسبة قدرها 17.1% مقارنة بنشر عام 2017، وبمعدل نشر بحث كل 24 دقيقة، حيث بلغ نشر عام 2018 عدد 21446 بحث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً