اعلان

10 معلومات عن قمة مجموعة العشرين باليابان والتي يشارك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي
كتب : مي طارق

تأسست مجموعة الـ20 عام 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينات، ويمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم وأيضا يمثل أكثر من 90% من الناتج العالمي الخام، حيث تهدف مجموعة العشرين إلى تعزيز وتطوير الاقتصاد العالمي، وإصلاح المؤسسات المالية الدولية، وتحسين النظام المالي، ودعم نمو الاقتصاد العالمي، وتوفير وتطوير فرص العمل، وتفعيل مبادرات التجارة المنفتحة، وتعزيز التنمية بمختلف مناطق العالم، وذلك من خلال تفعيل آليات التعاون والتواصل مع أعضاء أخرى ليست في المجموعة، وتعزيز استقرار الاقتصاد الدولي، من خلال الحوار البناء بين الدول الصناعية والاقتصاد الناشئ.

ويأتي ذلك على هامش وصول رئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم ، إلى مدينة أوساكا باليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين G20، والتي ستعقد بمدينة أوساكا، حيث جاءت مشاركة الرئيس بقمة مجموعة العشرين تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الياباني الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك فى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، إلى جانب العلاقات الوثيقة والمتنامية التي تربط بين مصر واليابان، وما تمثله مصر من ثقل على الصعيدين الإقليمى والدولى.

تستعرض "" أهل مصر" 10 معلومات عن قمة مجموعة العشرين باليابان بمشاركة مصر باعتبارها رئيس الاتحاد الإفريقي، نرصدها في تقرير التالى:-

1_ يشارك قادة الدول المدعوة وممثلو المنظمات الدولية المدعوة في القمة إلى جانب قادة من مجموعة العشرين، فيما تم التوجيه الدعوة لمصر للمشاركة بصفة رئاستها للاتحاد الأفريقي.

2_ تستضيف اليابان القمة في ظل التحولات السياسية بعد جلوس الإمبراطور الياباني الجديد ناروهيتو على العرش خلفا لوالده المتنحي الإمبراطور أكيهيتو.

3_ تناقش القمة عدد من القضايا التي تهم العالم أبرزها تأثير التحولات المناخية، والاستثمار في البنية التحتية والهيكلة المالية الدولية.

4_ عقد اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية، بالإضافة إلى اجتماع وزراء الخارجية، وغيرها من الاجتماعات الوزارية في ثمانية مواقع مختلفة في جميع أنحاء اليابان.

5_ الحكومة اليابانية عازمة للقيام بدور قيادي قوي في دفع المناقشات نحو حل القضايا العديدة التي تواجه المجتمع الدولي الآن.

6- تمثل فرصة مثالية للناس من جميع أنحاء العالم لرؤية تجارب الدول الناجحة ومن ضمنها اليابان والتي حققت طفرة اقتصادية كبرى على مدار العقود الماضية.

7- تأسست مجموعة الـ20 عام 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينات، ويمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم وأيضا يمثل أكثر من 90% من الناتج العالمي الخام.

8- مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة العشرين مهمة للغاية، ودعوته لحضور القمة بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي، حيث من المتوقع مشاركة مصرية فعالة لتمثيل 50 دولة أفريقية، والمساهمة في إيصال الصوت الأفريقى عبر هذه القمة.

9- مشاركة أفريقيا مهمة في هذه القمة لأن هناك سببًا اقتصاديًا، حيث نما الوعي العالمى بشأن الدول النامية التي يكون لديها فرص كبيرة للطلب والنمو، فضلا عن توقف حركة النمو في الدول المتقدمة، وأفريقيا بشكل خاص مهمة للغاية لتعزيز النمو الاقتصاد العالمي.

10- وجود مصر في هذا المحفل العالمى تمثيلا عن أفريقيا مرحب به، كما سيكون هناك بعض المناقشات الثنائية على هامش القمتين المتوقعتين بين مصر واليابان لتعزيز العلاقات بين البلدين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)