اعلان

5 مشروبات صحية مهمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم دون تناول أدوية

يُصاب أغلبنا بارتفاع ضغط الدم الُمحمل بالأكسجين من القلب إلى الشرايين عن معدله الطبيعي، وهناك مخاطر كثيرة تصاحب الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، التي تبلغ 120 مم زئبق بالنسبة للضغط الانقباضي و80 مم زئبق بالنسبة للضغط الانبساطي، لتصبح 140/90 أو أكثر من ذلك. يعتقد الكثير أن ارتفاع ضغط الدم مشكلة يصعب السيطرة عليها، لكن مع استشارة الطبيب المعالج وتناول العلاج اللازم يمكن السيطرة على المرض.

من أهم الأعراض المصاحبة لضغط الدم المرتفع:

الصداع، فقدان الوعي والدوخة. وفي بعض الحالات تنشأ أعراض أخرى من الضغط المرتفع.

أحيانا تتأثر معدة المُصاب ويشعر بالغثيان والقيء والشعور الدائم بالخمول والتعب الشديد. وقد تتأثر رؤيته ايضا فيحدث زغللة وعدم وضوح الرؤية. وتتأثر حاسة السمع كذلك مع الشعور بطنين مستمر في الأذنين.

5 مشروبات صحية مهمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم دون تناول أدوية

للتقليل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، إليك أهم المشروبات التي تساهم في التقليل من ارتفاعه في الدم.

شاي الكركديه

يمتلك الشاي العديد من الصفات التي تدعم الحياة الصحية، وشاي الكركديه بشكل خاص يساعد في خفض ضغط الدم لأنه يحتوي على المواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيا تشبه مضادات الأكسدة.

من المعروف أن المواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيا في الكركديه تعمل كمثبط طبيعي لـ ACE أيضاً، مما يجعلها مشروب طاقة اخر لضغط الدم. وهذا المشروب من السهل إضافته إلى روتينك اليومي، وقد أظهرت الدراسات أن ثلاثة أكواب يوميا من شاي الكركديه تعمل على انخفاض في ضغط الدم الانقباضي.

الشمندر الأحمر أو البنجر 

يحتوي عصير الشمندر على أكسيد النيتريك، والذي يمكن أن يساعد في فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ووجد الباحثون أيضا أن النترات الموجودة فيه خفضت ضغط الدم في غضون 24 ساعة فقط.

يمكنك أن تأكل جذر الشمندر كله، وأن تضيفه إلى البطاطا المقلية واليخنة، يمكنك أيضا خبزها في رقائق، وكن حذرًا عند التعامل مع الشمندر، حيث يلطخ يديك وملابسك.

شرب الماء

الماء شراب بسيط ، إلا أن تأثيراته عالية في لمعالجة قائمة كبيرة من الأمراض، في حين أنه قد لا ينقص ضغط الدم على الفور.

كثير من الناس يعانون من الجفاف المزمن، الذي يزيد من ارتفاع ضغط الدم في الجسم، و يقلل من قدرة الجسم على نقل الدم بكفاءة، مما يدفع الأوعية الدموية إلى التقلص في محاولة للحفاظ على الماء المفقودة.

الحليب

يحتوي الحليب على معدلات عالية من الكالسيوم، وقد أظهرت الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بنقص الكالسيوم، لذلك كلما ازدادت كميته التي تتناولها، كلما قللت من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

للحصول على فوائد الحليب، يفضل الحليب الأعلى في الكالسيوم وأقل في الدهون، وهو الحليب قليل الدسم الذي يعزز من امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل من الحليب عالي الدهون.

عصير الرمان

الرمان مشروب ممتاز لخفض ضغط الدم، حيث يحتوي على خصائص تثبيط ACE ، التي ترفع ضغط الدم ، بالتالي التخفيف من انقباض الأوعية الدموية.

لأن عصير الرمان هو مثبط طبيعي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، فهو يعمل مثل الأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وهذا ما يجعل هذا المشروب مميزًا جدًا في مكافحة ارتفاع ضغط الدم. في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن عصير الرمان يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي بنسبة تصل إلى 30%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم