اعلان

بعد غلاء المحروقات.. ساويرس يتوجه للاستثمار بالخارج ويتراجع عن صفقة الدلتا للسكر

ال ساويرس

مع ارتفاع أسعار المحروقات يتخوف الكثير من رجال الأعمال على مصير القطاع الصناعي والتجاري؛ نظرًا لارتفاع الأعباء المنتظرة، وارتفاع تكاليف النقل، وهو الأمر الذي يسعى مجموعة رجال الأعمال لتفاديه خلال المرحلة المقبلة، بالرغم من إصدار الحكومة المصرية العديد من التشريعات القانونية المحفزة للاستثمار، إلا أنهم لا يجدوا فيها سوى مزيد من التراجع.

اقرأ أيضا...بعد زيادة أسعار البنزين.. التموين تعلن عن تكلفة تصنيع الخبز الجديدة

ويسعى آل ساويرس خلال الأيام الحالية لبيع استثماراتهم في العديد من القطاعات، والتوقف عن إتمام الصفقات التي تم تنفيذها؛ بسبب مخاوفهم من الإجراءات الإصلاحية الأخيرة التي نفذتها الحكومة.

رفع الحكومة المصرية لأسعار المحروقات

وبدأت القصة قبل 3 أيام سابقة عقب قرار رفع الحكومة المصرية لأسعار المحروقات، حيث أعلنت شركة أوراسكوم للتنمية مصر، عن بيع حصتها وقدرها 51% فى الفندق العائم "أوبرى زهرة"، والذى يتكون من 27 كابينة إلى أحد المستثمرين بإجمالى قيمة استثمارية 4 ملايين دولار، وسوف ينتج عن عملية البيع تدفقات نقدية قدرها 2 مليون دولار، وتهدف الشركة إلى استخدام التدفقات الناتجة من عملية البيع فى تمويل توسعات الشركة.

نجيب ساويرس أنه سيعاود الاستثمار في اليونان

وأعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس أنه سيعاود الاستثمار في اليونان بعد هزيمة اليسار بزعامة رئيس الوزراء الحالي في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي، قائلًا في تغريدة له على تويتر "مبروك لليونان. حان الوقت للقفز بالاقتصاد. مع هذه الحكومة سنعيد الاستثمار في اليونان، بلد محب وشعب ودود".

فشل استحواذ أوراسكوم على الدلتا للسكر

وفشل مؤخرًا إتمام تفاوض صفقة استحواذ أوراسكوم للاستثمار على شركة الدلتا للسكر؛ نظرًا لانخفاض تقييم الشركة عن التقييم السابق، وهو ما بات مقلقا للحكومة المصرية، بشأن سحب العديد من رجال الاستثمار داخل الحكومة المصرية لاستثماراتهم، والتوجه بها لخارج الديار؛ للاستثمار في عدد من البلدان الأخرى خلال المرحلة المقبلة.

دراسة فرص استثمارية أخرى

وكان مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، قد أعلن عن فشل صفقة شراء شركة الدلتا للسكر؛ لعدم توصل الطرفين إلى اتفاق نهائي حول شروط تنفيذ العملية، وأكد مجلس أوراسكوم استمراره في دراسة فرص استثمارية أخرى في مجال الصناعات الزراعية والغذائية، على أن يتم عرضها على مجلس الإدارة فور الانتهاء من الدراسات المالية والفنية، وتقدمت شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار بطلب للاستحواذ على شركة الدلتا للسكر منذ عدة أشهر. وذكرت الشركة في إفصاح منشور على شاشات تداول البورصة أن الطرفين قد اتفقا على إنهاء المفاوضات ووقف جميع إجراءات المتعلقة بالصفقة.

القيمة العادلة للدلتا للسكر

ووافقت إدارة أوراسكوم على القيمة العادلة للدلتا للسكر بنحو 3.7 مليار جنيه، مع التفاوض مع مساهمى الأخيرة على آلية سداد قيمة الصفقة البالغة 3.5 مليار جنيه، عبر سداد 360 مليون جنيه، تمثل %10 من الصفقة، بجانب 70 مليونا أخرى قيمة قروض المساهمين الرئيسيين للدلتا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وقادش (0-0) في الدوري الإسباني | ضغط من الريال