اعلان

المشاط : لأول مرة يتم تطبيق إصلاحات هيكلية في قطاع السياحة المصري

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة
كتب : وكالات

كشفت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، أنه لأول مرة يتم تطبيق إصلاحات هيكلية في قطاع السياحة المصري وذلك من خلال إطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة المصري، مشيرة إلى أن الوزارة حرصت على إشراك كافة الأطراف ذات الصلة بالقطاع من حكومة ومجلس نواب وقطاع خاص عند صياغة هذا البرنامج لتكوين رؤية موحدة لكافة شركاء المهنة.

أضافت خلال مشاركتها في جلسة نقاشية نظمتها مؤسسة التمويل الدولية مع ممثلي البنك الدولى الذي تتبعه فى واشنطن عن برنامج الإصلاح الذي أطلقته الوزارة في نوفمبر الماضي، أن برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة المصري يستهدف أن يعمل فرد على الأقل من كل أسرة مصرية بشكل مباشر وغير مباشر فيه.

واكدت المشاط علي أهمية صناعة السياحة في نمو اقتصاديات الدول، موضحة أن حركة السياحة العالمية زادت بنسبة 6% في عام 2018 وساهمت بـ8.8 تريليون دولار أي ما يعادل 10% من الاقتصاد العالمى و30% من الصادرات الخدمية، علاوة على خلق 319 مليون فرصة عمل بما يعادل عُشر إجمالي فرص العمل.

وأشارت إلى ترجمة محاور البرنامج إلى خطوات تنفيذية وربطها بجدول زمني لتحديد مهام كل جهة لتنفيذ البرامج، مؤكدة أنه سيتم الإعلان في نوفمبر القادم عما حققه البرنامج أي بعد عام منذ إطلاقه.

وذكرت الوزيرة، أن تمويل القطاع من المؤسسات المالية العالمية لا يزال ضعيفا للغاية؛ لافتة إلى مشاركتها مؤخرا في جلسة حوارية بمنظمة التجارة العالمية بچنيڤ نظمتها منظمة السياحة العالمية وطالبت خلالها بضرورة زيادة التمويل والدعم للسياحة من المؤسسات الدولية في أجندة 2030.

وردًا على سؤال حول الوضع الأمني في مصر، أكدت الوزيرة، على الاستقرار الأمني والسياسي في مصر، وحرص الحكومة المصرية على الاستثمار في المجال الأمني.

ولفتت إلى حصول مصر على جائزة “الريادة الدولية في السياحة” من المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC، تقديرًَا لجهود مصر في تعزيز قطاع السياحة المصري ليكون أكثر صلابة وقدرة على مواجهة الأزمات.

وبالنسبة لسؤال حول المشروعات الصغيرة والمتوسط، أشارت الوزيرة إلى وجود هيئة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تابعة لمجلس الوزراء، وجاري العمل على تخصيص جزء بهذه الهيئة عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقطاع السياحة.

وأكدت أن وزارة السياحة تسعى إلى زيادة تنافسية قطاع السياحة المصري ليتماشى مع الاتجاهات العالمية الحديثة؛ وذلك من خلال الاهتمام برفع كفاءة العنصر البشري “Soft ware” ورفع كفاءة وتطوير المنشآت السياحية “Hard ware”.

وأكدت الوزيرة أهمية رفع جودة الخدمات المقدمة للسائح في مصر، مشيرة إلى استعانة الوزارة بخبير من منظمة السياحة العالمية لتحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية لتتواكب مع المعايير الدولية والتي سيتم الإعلان عنها بنهاية شهر أغسطس المقبل.

ولفتت إلى سعي الوزارة لمواكبة الاتجاهات الحديثة في مجال السياحة من خلال تنمية السياحة الخضراء والحفاظ على البيئة، والتمكين الاقتصادى للمرأة، والتحول الرقمى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً