اعلان

لاعبو الكرة ونتيجة الثانوية العامة.. نجوم تفوقوا وآخرون خابوا والبعض رفع شعار "اللعب فضلوه عن العلم".. شريف إكرامي سياسة واقتصاد وصلاح دبلوم (تقرير)

محمد أبو تريكة

يعتبر البعض أن أصعب كابوس يواجهه أي شاب أو فتاة مصرية في آخر 50 عاما هو سنة الثانوية العامة وما يحدث بها من توتر وقلق وخوف على المستقبل، ويزيد القلق والتوتر أكثر عند إعلان نتيجة الثانوية العامة ودرجات التنسيق الذي تحدد للطالب دخوله الكلية التي تتناسب مع درجاته سواء كليات قمة أو قاع.

وعاشت السوشيال ميديا بالأمس وكثير من المواقع حالة بهجة وسعادة بخصوص إعلان نتائج الثانوية العامة، حيث جاءت كثير من الدرجات عالية، فدرجات مثل 98% و97% أصبحت شائعة ومنتشرة هذا العام، مما يعني أن دخول كليات القمة مثل الطب والصيدلة والإعلام لن يكون متاحا بسهولة.

وبمناسبة الحديث عن الثانوية العامة، فقد كان مجموع عدد كبير من لاعبي كرة القدم متباينا، بين طلبة متفوقين جمعوا بين التفوق الرياضي والدراسي بالحصول على درجات مرتفعة في الثانوية، فيما رفع أغلب اللاعبين شعار "اللعب فضلوه عن العلم"، بسبب انشغالهم بخوض التدريبات والمباريات منذ الصغر، وهو ما يؤثر على مستواهم التعليمي بالإضافة لانقطاعهم عن المدارس بسبب الإنشغال بالتدريبات، وأحيانا يرفضون خوض الامتحانات لارتباطهم بأداء مباريات أو بطولات مهمة، وهو ما تسبب في تأثر عدد كبير منهم دراسيا.

اقرأ أيضا: وهم كليات القمة.. العجز وهروب الأطباء يقودان إلى توقعات بـ"انخفاض إجباري" في التنسيق: عدد الكليات هتزيد

وترصد "أهل مصر" درجات بعض نجوم كرة القدم في الثانوية العامة ومصيرهم بعد ذلك:

1- شريف إكرامي

صدق أو لا تصدق، شريف إكرامي حارس مرمى النادي الأهلي ومنتخب مصر حصل في الثانوية العامة علي مجموع 98%، ودخل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وتخرج منها بتقدير امتياز وكان قريبا من أن يصبح سفيرا لكنه اختار مواصلة المشوار مع الساحرة المستديرة وخلافة والده في الملاعب.

2- محمود عزت

كان محمود عزت مدافع سموحة من الطلبة المتفوقين دراسيا، ونجح في الثانوية العامة بمجموع 98.5% ليدخل كلية الصيدلة ولكنه علي الرغم من ذلك أصر على استكمال مشواره بكرة القدم.

3- عمرو بركات

نفس الشيء مع النجم عمرو بركات لاعب المقاصة وليرس البلجيكي والأهلي السابق ونجم سموحة الحالي فقد كان متفوقا دراسيا ونجح في الحصول على مجموع 98% ليلتحق بكلية الهندسة.

4- رمضان صبحي

يبدو أن رمضان صبحي ليس بارعا الإ في كرة القدم والوقوف على الكرة، فرمضان صبحي الذي يعد نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر وهو في سن ال21 كان متعثرا دراسيا، فقد حصل على مجموع 61% في الثانوية العامة ليلتحق بإحدى الكليات الخاصة في مصر.

5- محمود حسن تريزيجيه

نفس الشيء حدث مع النجم محمود حسن تريزيجيه نجم الأهلي السابق وقاسم باشا التركي الحالي والذي يعد من أهم نجوم منتخب مصر، فقد كان تريزيجيه متأخرا دراسيا فلم يحصل في الثانوية العامة إلإ علي مجموع 55% ليلتحق بإحدى الكليات الخاصة.

6- محمد أبو تريكة

معشوق الجماهير الذي لا يختلف عليه أحد النجم الكبير محمد أبو تريكة الذي يعد أسطورة الأهلي ومنتخب مصر السابق، والنجم الذي طالما أمتعنا بمهارته وأدهشنا بأخلاقه حصل على مجموع 80.6% في الثانوية العامة ليلتحق بكلية الآداب قسم تاريخ جامعة القاهرة.

7- وائل جمعة

حصل الصخرة الدفاعية وائل جمعة لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق على مجموع 84% في الثانوية العامة.

8- محمد صلاح

كثيرون يسألون عن مؤهل النجم محمد صلاح التعليمي، اللاعب العالمي نجم ليفربول ومنتخب مصر والحاصل على لقب دوري أبطال أوروبا أصبح مصدر إلهام وقدوة لكثير من الشباب والأجيال الجديدة الصاعدة ليس في مصر فقط بل في العالم كله، مو متفوق رياضيا وكرويا بنسبة تتخطي ال200% لكنه كان ضعيفا دراسيا حيث حصل على شهادة الدبلوم الفني بمجموع 52.8%.

في النهاية هؤلاء اللاعبون وغيرهم من نجوم كرة القدم المصرية لم يستفيدوا أو يتأثروا بنتيجة الثانوية العامة، فمنهم من نجح وحصل على درجات عالية ومنهم من فشل ولم يحقق شيئا في مشواره التعليمي لكن بلا أدني شك كلهم نجحوا في الوصول لما يريدونه وهو لعب كرة القدم التي أصبحت مصدر رزقهم وليس مجرد هواية فقط، فلا تيأس أيها الطالب ولا تحزن على شيء فالنجاح ليس سهلا ولكنه يتطلب إصرارا وعزيمة وتخطيطا وتوكل على الله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً