المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

البنوك تواصل دعم منظومة الشمول المالي بفلسفة جديدة (تقرير)

أهل مصر
منظومة الشمول المالي

تحرص البنوك العاملة في مصر على مواصة دعم منظومة الشمول المالي من خلال إطلاق المزيد من المنتجات التي تخدم الشمول المالي، فبعد إطلاق البنوك بطاقة ميزة المدفوعة مقدما، تستهدف البنوك التوسع في خدماتها المصرفية للوصول إلى أكبر عدد من المواطنين .

اقرأ أيضًا .. القواعد التنفيذية لتسكين وترقية الموظفين

البنك الأهلي

يحرص البنك الأهلي على جذب شرائح جديدة من العملاء لم تكن تتعامل مع الجهاز المصرفي من قبل دعما لمنظومة الشمول المالي، حيث يركز البنك بصفة خاصة على شريحة الشباب من طلبة الجامعات التي يوجد لديها الرغبة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة التي تمكنهم من الاستفادة من الخدمات المصرفية الإليكترونية التي يقدمه البنك لتلبية احتياجاتهم اليومية بوسائل سريعة وآمنة.

ووقع البنك اتفاقيات تعاون مع 27 جامعة مصرية على مستوى الجمهورية منها، " جامعة القاهرة، أسيوط، المنيا، الإسكندرية، طنطا"، لتوعية الطلاب وسداد المصروفات الدراسية، كما يركز البنك الأهلي على إصدار البطاقات المدفوعة مقدما لطلبة الجامعات.

وقال علاء فاروق الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية أن البنك اصدر مليون بطاقة، لطلبة الجامعات.. لافتا ان مصرفه يستهدف التركيز على تعزيز الشمول المالي من خلال إضافة خدمات إليكترونية والعمل على تعميق ثقافة البطاقات البلاستيكية لديهم، إلى جانب نشر ماكينات الـPOS، ومحافظ الفون كاش، والتوسع في خدمات الإنترنت البنكي.

بنك القاهرة

في إطار حرص البنك على تفعيل توصيات المجلس القومي للمدفوعات برئاسة رئيس الجمهورية، والخاصة بإصدار بطاقات دفع وطنية بغرض تقليل حجم تداول النقود بالسوق المحلية.

كشف حازم حجازي نائب رئيس بنك القاهرة، أن مصرفه قام بإصدار 45 ألف بطاقة "ميزة" في غضون 3 أشهر، مضيفا أن البنك يستهدف اطلاق مليون كارت خلال عامين ،لافتا إلى ان البنوك تسير بخطى ثابته نحو اصدار وتشغيل تلك النوعية من الكروت.

العقاري العربي

قال عمرو جاد الله، نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري، إن البنك يستهدف طرح بطاقة ميزة أول بطاقة محلية ذات علامة تجارية مصرية نهاية يوليو الجاري بالتعاون مع البنك المركزي.

ومن المقرر أن يبدأ البنك بإصدار البطاقة المدفوعة مقدما من ميزة كمرحلة أولى، ثم بطاقات الخصم، والكريدت كارد، والمرتبات؛ بهدف دعم استراتيجية البنك المركزي، والمجلس القومي للمدفوعات بميكنة المدفوعات، وتقليل تداول الكاش.

ويخطط البنك العقاري المصري العربي لإصدار 50 ألف بطاقة مبدئيًا في المرحلة الأولى، بحسب تصريحات سابقة لعمرو جاد الله.

يذكر أن أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي للمدفوعات وتكنولوجيا المعلومات قال، إن المركزي يخطط لإصدار 20 مليون كارت ميزة خلال أول 3 سنوات.

التجارى وفا بنك

قال محمد شريف، رئيس القطاع المالى والتحول الاستراتيجى بالتجارى وفا بنك إيجيبت، إن فعاليات البنك لدعم الشمول المالى 2019، التى تقام خلال الشهر الحالى، تعتمد على طرح منتجات وخدمات بنكية متميزة تساهم بصورة مؤثرة فى تحقيق رضاء العملاء وجذب عملاء جدد.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن استراتيجية البنك تساهم فى تحقيق الشمول المالى الذى يعد أحد أهم أولويات الحكومة المصرية والبنك المركزى لما له من دور إيجابى فى تحقيق النمو الاقتصادى والتنمية المستدامة، حيث قام البنك خلال الفعاليات بتعريف الشمول المالى، ومدى أهميته لموظفى البنك، كما تم الترويج عنه على موقع البنك الإلكترونى، وشبكات التواصل الاجتماعى، بالإضافة إلى وضع ملصقات تعريفية بجميع فروع البنك فى مختلف المحافظات، ودعوة العملاء الجدد لفتح حساب توفير دون مصروفات إدارية ودون حد أدنى لفتح الحساب حتى 24 أبريل المقبل.

بنك مصر

بعد إطلاق بنك مصر لبطاقة ميزة، دشن البنك البطاقات اللاتلامسية والتي تتميز بتيسير أداء المعاملات المصرفية، خاصة ذات القيمة المنخفضة ما يشجع كلاً من المستهلك والتجار على استخدام وسائل الدفع الإلكترونية، ويعزز من جهود المنظومة البنكية فى الشمول المالى، وأشار إلى أن بنك مصر يعمل حالياً على إصدار البطاقات اللاتلامسية دعماً للتطور التكنولوجى المستمر، وضماناً لاستمرارية تنافس البنك محلياً وعالمياً.

وقال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، إن التطوير المستمر للبطاقات الذكية، واستخدام البطاقات اللاتلامسية، ستدعم خطط الدولة الطموحة فى نشر ثقافة الشمول المالى، والتحول لمجتمع لا نقدى.

وأوضح أن البطاقات الجديدة ستدعم انتشار بطاقة ميزة الوطنية لأنها تسهل التعامل بالمبالغ الصغيرة.

إقرأ أيضاً