اعلان

تكريم عبد الناصر له وسبب تغير أسمه.. معلومات لا تعرفها عن حسين رياض في ذكرى رحيله

كتب : منى رجب

يصادف اليوم الأربعاء، الذكرى الذكرى 57 على رحيل الفنان حسين رياض، الذي توفى يوم 17 يوليو 1965 عن عمر ناهز الـ 68 سنة، والذي يعد من أهم الفنانين الذين برعوا في تقديم دور الأب في السينما المصري، فهو امتد نشاطه الفني إلى ما يقرب من 46 عاما، قدم خلالها حوالي 320 فيلم و240 مسرحية و150 عمل إذاعي و50 عمل تلفزيوني، وحقق من خلالهم العديد من النجاحات وحصل على العديد من الجوائز، لذلك تنشر لكم أهل مصر على أهم المعلومات عن حسين رياض في ذكرى رحيله كما يلي.

اقرأ أيضا.. صيف الهضبة.. عمرو دياب يزيل الستار عن ألبومه الجديد "أنا غير" (صورة)

ولد حسين رياض في 13 يناير 1897 بالقاهرة، من أب مصري وأم سورية، وهو شقيق الفنان فؤاد شفيق.

يعد حسين رياض اسمه الحقيقي حسين شفيق، ولكنه قرر أن يغير اسمه حتى يستطيع العمل في السينما بعد رفض عائلته، حيث كان والده تاجرا ميسور الحال يعمل في تجارة الجلود يرفض أن يعمل نجله في "التشخيص"، وهو ما كان يطلق على مهنة التمثيل فى ذلك الوقت، وبالتالي كان ذلك الحل الوحيد أمامه هو تغيير اسمه.

بدأ هوايته في التمثيل أثناء دراسته الثانوية فانضم إلى فريق الهواة بالمدرسة وكان مدربه إسماعيل وهبي شقيق الفنان يوسف وهبي، فقدم أول مسرحية في حياته وهي "خلي بالك من إميلي" وكانت بطلة المسرحية روز اليوسف، وظل يعمل لعدة فرق مسرحية فعمل مع فرقة الريحانى، ومنيرة المهدية، وعلى الكسار، وعكاشة، ويوسف وهبي، وفاطمة رشدي، واتحاد الممثلين عام 1934.

اتجه حسين رياض إلى السينما بعد ذلك وأصبح أحد فرسانها، فكان أول أفلامه "ليلى بنت الصحراء"، في عام 1937 مع الفنانة بهيجة حافظ وكان أجره وقتها 50 جنيها، وظل يعمل في السينما حتى بلغ عدد أفلامه نحو 320 فيلما، وتنوعت أدواره فيها بين الموظف المطحون والباشا الأرستقراطى والعمدة ورجل الأعمال.

في العمل الإذاعي والتليفزيوني فكان رصيد حسين رياض 150 مسلسلاً وتمثيلية إذاعية و50 مسلسلاً، وتنوعت أدواره فيها فقام بأداء دور الأب الطيب المتسامح – العمدة – رئيس العصابة وغيرها من الأدوار التي لعبها باقتدار.

حصل الراحل حسين رياض على بعض الجوائز، وكرمه الرئيس المصري جمال عبد الناصر بوسام الفنون عام 1962، كما حصل في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي السادس عشر على درع الريادة تكريما له في ذكرى ميلاده المئة، تسلمته ابنته فاطمة حسين رياض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً