اعلان

قرية "أبوكساة " في الفيوم تتغلب على الحر بـ"الأشجار والورود" (صور)

تشتهر قرية أبوكساة التابعة لمدينه أبشواي بمحافظة الفيوم، بزراعة أروع أنواع الورود، وأشجار الزينة، والفواكه مثل المانجو، إضافة إلى النخيل، حيث تزين هذه الأشجار شوارع القرية، مما يضفي منظرًا مبهجًا ويساعد أيضًا في خفض درجات الحرارة المرتفعة.

اقرأ أيضًا.. حملات تموينية ورقابة مشددة على المجازر ومنافذ بيع اللحوم المدعمة في الفيوم

ويقول شعيب نصر الله، مزارع، إن أبشواي تشتهر بزراعة الأشجار المثمرة حيث أن الأرض الزراعة هنا تكون ملائمة لزراعتها الأشجار، كما أن البعض يزرع عدد من النباتات العطرية بالمنطقة مع أشجار المانجو والزيتون بسبب رطوبة التربة واعتدال المناخ بالمنطقة، مضيفًا أن المزارعين لمركز أبشواي يعملون في الزراعة غبي مدار العام دون توقف بسبب جودة الأرض الزراعية في المنطقة ومدى تقبلها لأنواع الزراعات المختلفة بها. 

اقرأ أيضًا.. تجديد حبس المدرس المتهم بقتل زوجته وأولاده 15 يوما بالفيوم

أضاف محمد رمضان، مزارع، أن منطقة أبشواي تضم أكثر من 500 فدان مزروعة نباتات طبية وعطرية، بقرى: أبو جنشو، والعجميين، وجردوا، ومنشية صقران والمناشي، على الرغم من ذلك ولا يوجد حماية أو متابعة من الزراعة للمزارعين. فضلا عن وجود المئات من أشجار المانجو والزيتون والبلح والجوافة وبعض أنواع الفاكهة الأخرى التي تطرح كميات كبيرة من الإنتاج سنويا ويتم تصديرها حيث أن المنطقة تغذي الفيوم بالكامل بأنواع الفاكهة مما يؤدي إلى انخفاض أسعار الفواكه خلال فصل الصيف.

اقرأ أيضًا.. جامعة الفيوم تنظم يوم تدريبيا على صناعة الصابون وتربية نحل العسل بقرية دسيا

وأكد "رمضان"، أن مزارعي أبشواي يتنافسون مع مزارعي أطلسا، ويوسف الصديق، في إنتاج الفاكهة وزراعة الأشجار وقد أدى انتشار الأشجار إلى وجود رطوبة بين منازل القرية مما يساعدهم على مواجهة درجة حرارة الجو في فصل الصيف، كما أن المنطقة تنمو فيها أشجار الرمان بكثافة وأيضا الموز وبعض الأنواع الأخرى من الفاكهة التي يتم زراعتها في فصل الصيف، وتزهو فيها أشجار الورد والياسمين التي تعطي رائحة رائعة عند المرور بجانبها، إضافة إلى الزراعات الأخرى من المحاصيل التقليدية، كالبرسيم والذرة والقمح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً