اعلان

إنشاء أضخم مصنع ألومنيوم.. وزير التجارة يعقد اجتماعا بمقر مجلس الوزراء بالعلمين الجديدة

كتب : سارة صقر

أعلن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن إحدى كبريات المجموعات الصناعية الصينية تعتزم إنشاء مجمع صناعى متخصص لصناعة الألومنيوم في مصر بالشراكة مع مجموعة عجلان السعودية وذلك على مساحة 6 ملايين متر.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير وانج جيان الرئيس التنفيذي لمجموعة هانجزاو جنجياج الصينية ومحمد بن عبد العزيز العجلان نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عجلان السعودية، وذلك بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة.

وقال الوزير إن اللقاء تناول رغبة المجموعة الصينية فى إقامة هذا المشروع الاستراتيجى والذى سيتم إنشاؤه على 4 مراحل تشمل مصنع ألومنيا، مصهر ألومنيوم،مصنع صودا كاوية، بالإضافة إلى محطتى تحلية مياه وكهرباء، مشيراً إلى أن هذا المصنع يمثل إضافة صناعية كبيرة لمصر ولمنطقة الشرق الأوسط، حيث تصل الطاقة الإنتاجية للألومنيوم فى منطقة الشرق الأوسط حالياً حوالى 1.2 مليون طن، بينما يبلغ حجم الطلب حوالى 10 ملايين طن .

وأشار نصار إلى حرص الحكومة على تقديم كافة التسهيلات للمجموعة الصينية لإقامة هذا المشروع على أرض مصر، سواء من خلال توفير مساحة الأرض اللازمة ومتطلبات التصنيع أو عن البنية التحتية اللازمة من إمدادات الغاز الطبيعى والمياه والكهرباء وموانئ الشحن وغيرها من المرافق اللازمة للمشروع.

ومن جانب آخر عقد وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع دى جى بانديان نائب رئيس مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لشئون عمليات الاستثمار والوفد المرافق له، حيث تناول اللقاء مشروعات البنك الحالية بالسوق المصرية، وعدد من المشروعات والبرامج التمويلية التي يعتزم البنك تنفيذها في مصر خلال المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضا..خطة بنك SAIB لتفعيل بطاقة "ميزة" مسبقة الدفع عبر ماكينات الصراف الآلي

وقال الوزير إن اللقاء استعرض خطة الحكومة المصرية للتوسع في إنشاء المجمعات الصناعية وإمكانيات قيام البنك بتوفير آليات تمويلية بفائدة ميسرة لترفيق المناطق الصناعية، وذلك في إطار خطة البنك الهادفة إلى تنفيذ المزيد من المشروعات الاستثمارية بالسوق المصري باعتبار مصر أول دولة يقوم البنك بتمويل مشروعات بها من خارج القارة الآسيوية، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية مصر على خريطة الاستثمار العالمي.

من جانبه قال دى جى بانديان نائب رئيس مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لشئون عمليات الاستثمار إن البنك يسعى حالياً لإنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية بالسوق المصرية، الذي يعد أحد أهم أسواق الاستثمار الواعدة فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيراً إلى أن البنك يضم في عضويته 97 دولة عضوة، من بينهما مصر حيث تستحوذ الصين على أكبر حصة فى البنك، تليها الهند وروسيا وألمانيا وكوريا الجنوبية حيث يبلغ رأسمال البنك 100 مليار دولار ويقع مقرة الرئيسي بالعاصمة الصينية بكين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المالية: نجحنا في تحقيق فائض أولي خلال 6 سنوات متتالية