اعلان

أول من قام بنقل كبد من متبرع حي.. تعرف علي رئيس جامعة عين شمس الجديد

صورة أرشيفية

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صدور قرار جمهورى بتعيين الدكتور محمود المتينى رئيسا لجامعة عين شمس.

وتخرج المتينى من كلية الطب بجامعة عين شمس سنة 1985 وتم تعيينه طبيبا مقيما للجراحة العامة بمستشفيات جامعة عين شمس في الفترة من 1987 إلى 1990، وحصل على درجة الماجستير في الجراحة العامة من الكلية سنة 1989.

وسافر المتيني لبعثة إلى فرنسا للتدريب الإكلينيكي والتجريبي على عمليات نقل الكبد بمستشفى كوشين بجامعة باريس، كما عمل كاستشاري للجراحة بمستشفيات جامعة سانت لويس باريس بفرنسا، وحصل على درجة الدكتوراه في الجراحة العامة من كلية الطب جامعة عين شمس سنة 1993.

وسافر إلى اليابان سنة 1996 وحصل على تدريب متقدم على جراحات نقل الكبد بمستشفيات جامعتى طوكيو وكيوتو، وأنشأ أول وحدة لنقل الكبد من الأحياء للبالغين والأطفال وذلك بمستشفى وادى النيل بالقاهرة، كما أسس وحدة نقل الأعضاء بمستشفيات جامعة عين شمس سنة 2008 وكان أول من قام بعملية نقل كبد من متبرع حي، وأول من قام بنقل مزدوج للكبد والكلى.

اقرأ أيضًا.. قرارات جمهورية بتعيين عدد من القيادات الجامعية

ونشر المتيني العديد من الأبحاث في الدوريات المحلية والإقليمية والدولية، وشارك وترأس في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية، وكافح مع العديد من زملائه لوضع القوانين المنظمة لعمليات نقل الأعضاء بمصر، حيث إنه كان عضوا باللجنة التي وضعت القانون المنظم لنقل الأعضاء والذي تمت الموافقة عليه وإقراره من مجلس الشعب في مارس 2010.

كما أن المتيني عضو في العديد من الجمعيات الإقليمية والدولية للجراحة العامة وجراحات نقل الأعضاء، وعضو مؤسس وسكرتير الجمعية العربية لنقل الكبد، ورئيس اللجنة العلمية للجمعية المصرية لسرطان الكبد.

يذكر أن المتينى شغل وظيفة عميد كلية الطب بجامعة عين شمس عام 2015، وهو أستاذ الجراحة العامة بالكلية، ومثل مصر فى العديد من المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية، وأسهم فى تطوير مستشفيات جامعة عين شمس.

ويعد المتيني من أبرز رواد زراعة الكبد في مصر، حيث استطاع من خلال فريق طبي يرأسه أن يقوم بعمل ألف عملية زرع كبد في مصر خلال الـ15 عاما الماضية.

والدكتور المتيني، رئيس وحدة زراعة الأعضاء بجامعة عين شمس، وعضو اللجنة العليا لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحفي إسباني يكشف لـ«أهل مصر» المدرب الأقرب لخلافة تشافي في برشلونة.. وموقف فليك