اعلان

نقيب الفلاحين يكشف أسباب تراجع أسعار المواشي: على رأسها الاستيراد وتوافر الأعلاف

قال حسين عبد الرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، أن أربعة أسباب رئيسية هى التي أدت للانخفاض الكبير في أسعار المواشي، لافتا أن انخفاض أسعار المواشي الحية لا يعني بالضرورة انهيار في قطاع الثروة الحيوانية كما يصور البعض ولا يرقى إلى أن يكون إنجاز كما يصوره البعض الآخر ولكن هذا الانخفاض نتيجة لأربعة أسباب رئيسية .

أولا: الاستيراد حيث استوردت مصر كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، خصوصا مع بداية العام 2019:

حيث أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، في يناير الماضي عن استيراد 66 ألف رأس ماشية، و130 ألف طن لحوم، منها استيراد 45 ألف طن من اللحوم المجمدة والمبردة، وذلك من دول"البرازيل، نيوزيلندا، أمريكا وأستراليا وكندا والسودان، واستيراد 39232 رأس جمال حية، وكذلك العجول الحية المعدة للذبح الفوري وعددها 15043 رأس و4017 رأس عجلات عشار و46743 رأس من عجول التربية.

مشيرا إلى أن مصر تستورد حوالي 70% من احتياجات المواطنين من اللحوم الحمراء من الخارج من دول: "السودان، أوكرانيا، المجر، إسبانيا، أورجواي، وإثيوبيا"، حيث يتم استيراد لحوم حية معدة للذبح الفوري في المحاجر فور دخولها للبلاد، ولحوم مجمدة، وعجول حية بغرض التربية.

ثانيا: لجوء عدد كبير من المربين للتخلص من مواشيهم بالبيع لارتفاع تكلفة التربية بصفة عامة حيث ارتفعت أسعار الأعلاف بصورة جنونية وأسعار الرعاية البيطرية الخاصة حيث ارتفعت أسعار الأدوية بصورة كبيرة وكذا أسعار الأمصال وأجرة الطبيب البيطري.

ثالثا: الجهود الكبيرة المبذولة من الحكومة للارتقاء بقطاع الثروة الحيوانية وتقليص الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك من خلال ضخ أكثر من 3 مليارات جنيه في قطاع الثروة الحيوانية بقروض ميسرة لزيادة الإنتاج، كما تم ضخ 700 مليون جنيه في مشروع البتلو، ومقاومة أمراض عن طريق حملات التحصين والترقيم والتوعية والإرشاد وكذا طرح اللحوم الحية والمجمدة بأسعار تنافسية في منافذ الوزارات المعنية.

اقرأ أيضًا.. "الزراعة" تستعد لعيد الأضحى بـ83 منفذا لبيع المنتجات الغذائية بأسعار تنافسية

رابعا: دخول معظم المؤسسات للحد من الاستغلال والاحتكار وللتخفيف على المواطنين كطرح القوات المسلحة للحوم الحية والمجمدة وكذا طرح وزارة التموين والنقابات والأحزاب والجمعيات الخيرية .

مما أدي لوفرة المعروض ومع تراجع القوة الشرائية للمواطن ما أدى لانخفاص واضح في أسعار اللحوم الحمراء في جميع أنحاء الجمهورية.

وأوضح أبو صدام، أنه لعمل التوازن المطلوب بين توفير اللحوم الحمراء للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة مع حصول المربي علي هامش ربح معقول على ألا نضغط على الميزانية العامة للدولة فعلينا العمل على الآتي:

١- توفير الأعلاف بأسعار مناسبة والعمل على إنشاء مصانع لإنتاج الأعلاف باستغلال المخلفات النباتيه وتحويلها إلى أعلاف كتحويل قش الأرز إلى علف خاصة مع زيادة المساحة المزروعة أرز هذا العام وكذا الاتجاه لتحفيز وتشجيع المزراعين لزراعة المحاصيل العلفية كالقطن والذرة والبونيكام.

٢- عدم ذبح الإناث وتفعيل القوانين الخاصة بذلك مع تشديد الرقابة على محلات الجزارة .

٣- تنظيم عملية الاستيراد والحد منها والتركيز على الاستيراد لتحسين السلالات (كاستيراد العجلات العشار والسلالات التي تتمتع بمواصفات مطلوبة كسرعة التحويل لإنتاج اللحم وكثرة إنتاج اللبن ).

٤- التيسير علي راغبي إنشاء حظائر للإنتاج الحيواني وتوفير الدعم المالي لهم وسرعة إنهاء الإجراءات والحد من الروتين مع ضمان تسويق منتجاتهم بأسعار بها هامش ربح .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً