«رجل الحواديت».. قصص بالعامية لآمال عويضة

قصص بالعامية لآمال عويضة
كتب :

صدرت مؤخرا المجموعة القصصية "رجل الحواديت" للدكتورة آمال عويضة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن سلسلة "حروف"، وضم نصوصا بالعامية المصرية، قدم لها الكاتب والناقد سيد الوكيل، بقوله: "لشعر العامية جذوره العميقة حتى أصبح فنا مصريا مستقلا بذاته، فيما ظل السرد، ومنذ "قنطرة الذي كفر" في محاولات جادة وإن كانت قليلة، ليدخل من نفس الباب الملكي الذي فتحه الشعر، باب العامية المصرية".

وأضاف: "هذه إحدى المحاولات الجديرة بالاهتمام والقراءة النقدية تقدمها سلسلة "حروف" للقارئ المصري في سياق حرصها على نشر التجارب الجديدة".

واستطرد: "رجل الحواديت" نصوص نثرية بالعامية المصرية، مميزة لا تتشابه مع غيرها، تتمثل روح الحكايات البسيطة، كتلك التي نتداولها في سياق الحياة اليومية، تأتي في لغة شفيفة حية، مشحونة بالمشاعر الإنسانية، نصوص مضخمة بروح الحكاية، لكنها تقف على التخوم بين النثر والشعر، كأنما تنحت صورها المراوغة على سطح الماء".

ومن جو المجموعة: "مش كل المدفون في دماغي كوابيس، ولا لون أسود كابي غطيس، أنا برضو عندي ألوان وجنان، وحنان مرصود لكتافك، بس كمان وسط الألوان دي سهل تلاقي عفاريتي واقفين ورا كام لون غامق، وكئيب، ومالوش في الفرح.. هيه مش كل الحواديت دايما فيها عفاريت؟".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً