اعلان

أهالي قرية "تل ناروز" ببني سويف: إصابة 7 أشخاص بالفشل الكلوي والسرطان بسبب تلوث مياه الشرب.. وننتظر دورنا (فيديو)

"خوف وقلق وتوتر وانتظار لغزو مرض السرطان والفشل الكلوي لباقي أهالي القرية" هذة هى ملامح الحياة لأهالي قرية تل ناروز بمنطقة بياض العرب بمدينة شرق النيل بمحافظة بني سويف، بعد إصابة 7 أشخاص من أهالي القرية، بالفشل الكلوي والسرطان، بسبب تلوث مياه الشرب النظيفة بيانات مياه الصرف الصحي، انتقلت " أهل مصر" لرصد هذه المعاناة بهذا التقرير.

قال سعيد عبدالرازق، أحد أهالي قرية تل ناروز بشرق النيل ببني سويف، إن هناك أكثر من 5 آلاف من أهالى القرية ينتظرون إصابتهم بأى من أمراض السرطان أو الفشل الكلوي في أي وقت، نتيجة عدم وجود مياه الشرب النظيفة للأهالي.

وأكد" عبدالرازق " على أن القرية تعانى من مشكلة الصرف الصحي، وما نتج عنها من العديد من المشاكل الصحية للمواطنين، وذلك بسبب وجود القرية بشكل عائم على خزانات المنازل والمياه الجوفية "الطرانشات "، وذلك بسبب قيام كل الأهالي بإنشاء "خزان" للصرف الصحي لمنزله، وبوجود هذه الخزانات الخاصة بشكل متلازم جنبا إلى جنب مع مواسير مياه الشرب النظيفة، يحدث تصادم واختلاط بشكل كبير، مما ينتج عنه تلوث مياه الشرب النظيفة للأهالي. 

وأوضح أنه بعد انقطاع مياه الشرب عن المنازل تعود مرة أخرى تختلط المياه النظيفة بمياه الصرف الصحي، وفي حال فتح "حنفيات " مياه الشرب نجد مياه للصرف الصحي بشكل كامل "خام".

وأشار إلى أنه منذ فترة طويلة كنا نخشى إصابة أحد الأهالي جراء هذه المياه المحملة بالقاذورات، من الأمراض المعدية وأمراض السرطان والفشل الكلوي، وقد أصبح ذلك حقيقة بعد إصابة 7 من أهالي القرية بهذه الأمراض، والكل هنا أصبح ينتظر دوره في الإصابة بهذه الأمراض. 

وأضاف" جمعة محمد " أن تعداد سكان القرية بتوابعها 5 آلاف نسمة، وكلهم معرضون للإصابة، وذلك بسبب وجود القرية فى وضعية منخفضة بشكل مائل عن بقية المناطق والقرى المجاورة، مما نتج عنه استقبالها لكل مياه الصرف الصحي والجوفية لباقى المناطق ذات الطبيعة الأعلى جغرافيا، فيتم تصريف هذه المياه المحملة بالقاذورات والأمراض المعدية إلى القرية والتى يتم بدورها في صبها بنهر النيل ببني سويف، بشكل تلقائي. 

وأشار أحد الأهالي بالقرية، إلى أنه تم محاولة تغيير خطوط مياه الشرب النظيفة، وقمنا بالعديد من الشكاوى لمسؤولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، وكان ردهم جاهز بشكل دائم ألا وهو أن هناك خطة لإدخال الصرف الصحي للقرى، والقرية غير مدرجة حاليا بالخطة. 

ومن جانبه قال محمد عثمان رئيس مجلس قروي بياض العرب، بمدينة شرق النيل ببني سويف، إنه تم مخاطبة الجهات المعنية بالمحافظة بسرعة القيام بإنشاء خطوط للصرف الصحي للقرية بشكل عاجل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً