اعلان

الحجاج يواصلون رمي الجمرات في أول أيام التشريق (فيديو)

الحجاج يواصلون رمي الجمرات في أول أيام التشريق
كتب :

يواصل حجاج بيت الله الحرام اليوم الإثنين، رمى الجمرات فى أول أيام التشريق الثلاثة كما أنه يجوز رمى الجمرات خلال الثلاثة أيام فى أى وقت نظرًا للازدحام، فيما يرمي الحجاج الجمرات الثلاث في منى، طبقًا لسنة النبى عليه الصلاة والسلام مبتدئين بالجمرة الصغرى، فالوسطى، ثم جمرة العقبة كل منها بسبع حصيات مع التكبير في كل رميةوالدعاء.

وذكر العديد من العلماء أن الحكمة من رمي الجمرات هي إهانة الشيطان وإذلاله وإرغامه وإظهار مخالفته، حيث جاء في السيرة أن النبي إبراهيم عليه السلام جاءه إبليس لعنة الله عليه ليصده عن ذبح سيدنا إسماعيل عليه السلام، فرماه بسبع حصوات في هذه الأماكن التي يقوم الحجاج فيها برمي الجمرات.

و يرمي الحجاج الجمرات الثلاث بداية من اليوم تبدأ بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم الكبرى "العقبة"، يرمي كل واحدة بسبع حصوات قائلاً مع كل رمية: "بسم الله، والله أكبر رغماً للشيطان وحزبه وإرضاءً للرحمن".

كما يدعو الحاج بعد كل جمرة ما عدا جمرة العقبة الكبرى، يرفع يديه مستقبلاً الكعبة ويصلي على النبي ويدعو بحاجته ويقول: "اللهم اجعله حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وعملاً صالحاً مقبولاً وتجارة لن تبور".

ووقت الرمي من زوال الشمس "وقت الظهر" إلى طلوع فجر اليوم التالي ولكن السنة بين الزوال والغروب.

جمرة العقبة تُرمى بحيث يكون الحاج واقفاً مستقبل الجمرة، ويجعل مِنى عن يمينه وطريق مكة عن يساره. أما الرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت. أما بالنسبة للجمرة الصغرى والوسطى فترمى من جميع الجهات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً