اعلان

أبرزهم فريد شوقي.. زيجات هدى سلطان في ذكرى ميلادها

كتب : منى رجب

يحتفل الشعب المصري والعالم العربي اليوم الخميس، بعيد ميلاد النجمة الراحلة هدى سلطان الذي يوافق 15 أغسطس من عام 1925، والتي تعتبر من أبرز الفنانات التي أنجبهم مصر، فهي واحدة من أهم نجمات مصر في التمثيل والغناء، ولدت في إحدى القرى المصرية بمحافظة الغربية، هي شقيقة المطرب والممثل محمد فوزي، وقدمت العديد من الاعمال الهامة وأصبح رصيدها الفني أكثر من 100 عمل بين التلفزيون والسينما، بالإضافة لأغانيها المتنوعة في الأعمال التي شاركت فيها، ومن أهم أعمالها "أرابيسك، أحلام الفجر الكذاب، من أجل والدي، الوتد، الأسطى حسن، صاحب الصورة، من نظرة عين، أنغام، صابرين، بدور، الاختيار، دلالة مصرية، جعلوني مجرما".

اقرأ أيضا.. أشرف زكي يكشف لـ "أهل مصر" أسباب ترشحة في انتخابات نادي الزمالك

زيجات هدى سلطان

تزوجت الفنانة هدى سلطان 5 مرات، في المرة الاولى من "محمد نجيب" وهي لا تزال في عمر الـ 14 عاما، وأنجبت منه ابنتها الكبرى "نبيلة"، وأمام إصرارها على دخول مجال الغناء، ورفض زوجها الشديد لهذا الأمر، زادت المشكلات بينهما، التي وصلت إلى حد الكراهية، وانتهى الأمر بانتقالهما للعيش في القاهرة في منتصف الأربعينيات، وإصرار "هدى" على اقتحام عالم الفن، ولكن بسبب الغيرة إثر اشتهارها في عالم الفن تم الأنفصال.

ثم تزوجت من المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه.

وتزوجت للمرة الثالثة من فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ولكن تم الطلاق سريعا أيضا.

ثم تزوجت للمرة الرابعة من النجم فريد شوقي، بعد ان قدموا سويا فيلم "ست الحسن" عام 1950م، وكان الفيلم نقطة انطلاق لها داخل عالم الفن، وأيضا كان السبب في التقارب بينها وبين وحش الشاشة فريد شوقي، وعرض "شوقي" عليها ذات مرة أن يتقابلا خارج العمل، وأمام رفضها الشديد، صرخ في وجهها قائلا: "أنا عايز أتجوزك" ووافقت "هدى" على الفور، واستمر زواجهما لمدة 15 عاما، وانتهى بالطلاق عام 1969م، وأنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عاماً.

وأخيراً تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام، الذي قدمت معه العديد من الأعمال المسرحية الناجحة.

مشوارها الفني

قدمت مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلماً حيث شكلا ثنائياً متميزاً في السينما المصرية جذب جمهوراً كبيراً من عامة الشعب، وهي الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب "ملك الترسو" على الراحل فريد شوقي.

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة "امرأة في الطريق" الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام "السكرية" عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و"جعلوني مجرماً" للمخرج عاطف سالم و"فتوات الحسينية"، و"كهرمان" (1958)

ومثلت كذلك في "الاختيار" و"وداعا بونابرت" و"الابن الضال" مع المخرج المصري الشهير يوسف شاهين، وفي "بدور" و"بورسعيد" و"سوق السلاح". وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاماً من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم "نظرة عين" مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

كما أدت العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها "زينب والعرش" و"أرابيسك" و"زيزينيا" و"الليل وآخره" و"الوتد" و"ليالي الحلمية" و"رد قلبي" و"زي القمر" و"للثروة حسابات أخرى". وكان آخر مسلسلاتها "سلالة عابد المنشاوي". لا ياابنتى العزيزه

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها "وداد الغازية" و"الحرافيش" و"الملاك الأزرق" و"بمبة كشر" و"سيد درويش". من أهم مسلسلاتها الوتد وعلي الزيبق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً