المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

نصب تذكاري وحفل تأبين في وداع أول أنهار آيسلندا الجليدية الذائبة (فيديو)

أهل مصر
صورة أرشيفية

عرضت فضائية "إيرو نيوز"، مقطع فيديو حول نصب تذكاري وحفل تأبين في وداع أول أنهار آيسلندا الجليدية الذائبة، حيث اجتمع علماء بيئيون في آيسلندا لتوديع نهر جليدي ضخم يعتبر الأول في البلاد يذوب بكامله بسبب التغير المناخي.

وكشفت آيسلندا عن نصب تذكاري يوجه من خلاله علماء البيئة رسالة للأجيال القادمة، كُتبت بقلم المؤلف الآيسلندي أندري سناير ماجناسون، تقول: "إن أوكجوكول هو أول نهر جليدي آيسلندي يفقد صفته كنهر جليدي.

ومن المتوقع أن تتبع كل الأنهار الجليدية في المئتي عام التالية المسار نفسه، نحن نعرف ما يحدث وما يجب القيام به، وأنت فقط ستعرف ما إذا كنا فعلنا ذلك".

وتم إعلان خروج هذا النهر المتجمّد من قائمة الأنهار الجليدية عام 2014، لعدم مطابقته للتصنيفات الجغراقية والبيئية بعد ذوبانه الذي شكل عملية امتدت على مدى عقود القرن العشرين.

اقرأ أيضا.. سبب موافقة والد سميرة عبد العزيز على دخولها الفن.. السر في جمال عبدالناصر (فيديو)

وبحسب صور لوكالة ناسا فإن النهر يظهر في صورة التقطت عام 1986 كبقعة بيضاء متماسكة، لكن في صورة حديثة تعود لمطلع شهر أغسطس من هذا العام يظهر النهر كبقع بيضاء متفرقة صغيرة بقيت بعد بدء عملية الذوبان.

ويحذر العلماء من ذوبان الأنهار الجليدية ويعتبرونها أحد أخطر علامات التغير المناخي والتي ستؤدي لعواقب وخيمة قد تؤدي إلى انقراض كوكب الأرض برمته وانتشار الأمراض والمجاعات في العالم كله وليس في المناطق المتضررة فحسب.

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | تسديدة فخري