اعلان

قبل شهرين من بدء تنفيذه.. 10 معلومات عن مشروع "مترو الإسكندرية"

تشهد محافظة الإسكندرية، حزمة من المشروعات القومية والتنموية، التي من المقرر أن يتم افتتاحها خلال الفترة القادمة، منها مشروع "مترو الإسكندرية" الذي يعد أحد أهم تلك المشروعات وحلمًا لأهالي الثغر على مدار أكثر من 20 عامًا.

وأكد الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، أنه تم الانتهاء من مراجعة التصميمات النهائية لمشروع مترو الإسكندرية وخلال شهرين سيتم توقيع العقود لوضع حجر الأساس للبدء في إنشائه، مؤكدًا على ضرورة العمل والتعاون من أجل عودة بلدنا مرة أخرى، لافتًا إلى أن حجم الجهد المبذول من الدولة المصرية لتنميتها وإقامة مشاريع قومية لايمكن تقديره بثمن.

وتقدم "أهل مصر" فيما يلي أهم 10 معلومات عن المشروع القومى "مترو أنفاق الإسكندرية":

1-تعود فكرة إنشاء المشروع إلى عام 1997، حيث تم التعاقد على تنفيذ الدراسة المطلوبة مع مجموعة من المكاتب الاستشارية وتم إعداد المستندات الخاصة بطرح الجزء الأول من الخط (أبو قير - محطة مصر) تمهيدا للبدء في التنفيذ، وفي عام 2000 أعلنت الهيئة القومية للأنفاق، أنه تم الانتهاء من إعداد الدراسات التصميمية والتفصيلية وكافة مستندات الطرح، وتوقف تنفيذ المشروع لعدم توافر التمويل المالي المطلوب.

2-يعمل المشروع على تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو أنفاق يربط مدينة الإسكندرية بخطوط سير جديدة تمتد من أبوقير شرقا وحتى برج العرب غرب المحافظة وذلك في خطوة هامة ونقلة نوعية في تطوير وسائل النقل بالثغر.

3-يستهدف المشروع تخفيف الزحام المروري في شوارع الإسكندرية.

4-تشمل المرحلة الأولى من المشروع والتي يبلغ طولها 21.7 كم، 18 محطة سطحية وعلوية، وهي "أبو قير، طوسون، المعمورة، الصلاح، المنتزه، المندرة، العصافرة، ميامي، سيدي بشر، فيكتوريا، السوق، الظاهرية، سيدي جابر، سبورتنج، الحضرة، غبريال، باب شرق، محطة مصر" بالإضافة لورشة عمرة القطارات، وستبلغ سرعة القطارات 80 كم/ساعة.

5-تشمل المرحلة الثانية من المشروع من محطة مصر إلى المكس بطول حوالي 8 كم.

6-تشمل المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع من المكس إلى نهاية الخط بطول حوالي 15.5 كم.

7-يسير 6 كم من مساره عبر كوبري علوي وباقى المسار سطحي.

8-التكلفة التقديرية تصل إلى 1.5 مليار دولار.

9-قطاراته ستصل سرعتها التصميمية إلى 120 كم/س.

10-سيكون مماثلا للخط الأول للمترو في القاهرة الكبرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة (1-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووووووول الأول للاهلي