اعلان

الرئيس البرازيلي يوقع مرسوما جديدا بشأن "رئة الأرض"

كتب : وكالات

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن ضرورة عقد قمة تبحث الأمازون، فيما وقع الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو مرسوما يمنع إحراق الأعشاب لأغراض زراعية لـ60 يوما.

وقال جوتيريش في مدينة يوكوهاما اليابانية على هامش مؤتمر للتنمية في إفريقيا، إن "الوضع في الأمازون خطير جدا كما هو واضح.. ندعو بقوة إلى حشد الموارد وكنا على اتصال مع دول عدة لنرى ما إذا كان بالإمكان عقد اجتماع يخصص لدعم الأمازون خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة من 20 إلى 23 سبتمبر المقبل في نيويورك".

اقرأ أيضاً: واشنطن تخذل قمة السبع: لم نوافق على حزمة المساعدات لمكافحة حرائق الامازون

وأضاف: "أعتقد أن على الأسرة الدولية التحرك بقوة لدعم دول الأمازون من أجل إنهاء الحرائق في أسرع وقت ممكن بكل الوسائل الممكنة وبعد ذلك اتباع سيادة إعادة تشجير كاملة".

من جهتها، أعلنت البرازيل أنها "منفتحة" على المساعدة المالية الأجنبية لمكافحة الحرائق في الأمازون شرط أن تتحكم بهذه الأموال، بعدما رفضت عرضا من هذا النوع قدمته مجموعة السبع الكبرى.

وأكد المعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء، أن "أكثر من ألف بؤرة حريق جديدة سجلت الثلاثاء في جميع أنحاء البلاد، فيما سجل ثمانون ألف حريق غابات في البلاد منذ بداية العام الجاري، أكثر من نصفها في الأمازون".

اقرأ أيضاً: رئيس بوليفيا يشارك شخصيا في إخماد حرائق الأمازون رئة العالم (فيديو)

وحسب وزارة الدفاع، نشرت الحكومة ما يقارب الأربع آلاف رجل ومئات الآليات و18 طائرة بينها اثنتان لرش المياه من نوع "هركوليس"، في إطار جهود السيطرة على الحرائق المستمرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني