اعلان
اعلان

دراسة عالمية.. السمنة المفرطة تؤثر علي التذوق لدي الإنسان

السمنة المفرطة

يؤثرمرض السمنة بالسلب على مناطق في الدماغ المسؤولة عن حاسة التذوق ،طبقا لدراسة علمية في الولايات المتحدة الأمريكية،وتم رصد تأثير زيادة الوزن على حاسة التذوق ،وركز الفريق على آثار السمنة على الاستجابات لمحفزات التذوق ، وتم مراقبة ذلك علي الدماغ. وتعتبرالسمنة من الأمراض الخطيرة التي تؤثر علي وظائف الجسم

حيث لايستطيع الإنسان التحرك ،ويظل أسيرا للطعام والشراب فقط ،وسجل الباحثون ردوداً على محفزات التذوق من خلايا وحيدة في جذع الدماغ من الفئران التي أصيبت بالسمنة، عن طريق تناول نظام غذائي غني بالدهون.

وكشفت الدراسة أن هذه النتائج تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون ينتج ردوداً غير واضحة، لكنها أكثر تأثيراً على الأماكن المسؤولة عن حاسة التذوق في الدماغ.

وقالت باتريشيا دي لورينزو، قائد فريق البحث، إن "هذه النتائج لا تنطبق إلا على الفئران في الوقت الحالي، لكن هذه العملية نفسها يمكن أن تحدث لدى البشر أيضا".

وأضافت: "لقد اكتشف علماء آخرون أن عدد براعم التذوق على اللسان تتناقص لدى الفئران والبشر الذين يعانون من السمنة المفرطة، وبالتالي فإن تأثيرات السمنة على استجابات التذوق في الدماغ البشري ممكنة أيضاً".

إقرأ أيضا.. مالم تعرفه من قبل عن جوز الهند.. مسكن للآلام ومضاد للأورام

ووفق إحصاءات منظمة الصحة العالمية، هناك أكثر من 1.4 مليار نسمة من البالغين يعانون من فرط الوزن، وأكثر من نصف مليار نسمة يعانون من السمنة، ويموت ما لا يقل عن 2.8 مليون نسمة كل عام بسبب فرط الوزن أو السمنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً