اعلان

هدوء على الحدود الجنوبية اللبنانية عقب مواجهات حزب الله مع إسرائيل (صور)

كتب : وكالات

رصدت وكالة "سبوتنيك" الروسية القرى الجنوبية اللبنانية المتاخمة للشريط الحدودي مع إسرائيل، كاشفة الأجواء الميدانية بعد التصعيد العسكري البارز الذي وقع أمس الأحد، إثر استهداف "حزب الله" لآلية عسكرية إسرائيلية داخل مستوطنة أفيفيم المقابلة لبلدة مارون الراس اللبنانية.

وما تبعه من رد عسكري إسرائيلي عبر إطلاق عشرات القذائف المدفعية التي سقطت في الأراضي الزراعية لقرى مارون الراس ويارون وبنت جبيل حيث التهمت النيران أجزاء واسعة من هذه الأراضي.

اقرأ أيضاً: مخطط إيران الجديد في لبنان.. أول تبادل لإطلاق نار على الحدود منذ 2015.. ماذا يفعل حزب الله في المنطقة؟

وقد ساد الهدوء بلدة العديسة المطلة على مستوطنة مسكاف عام الإسرائيلية، فيما سيرت قوات الطوارىء الدولية (اليونيفيل) دورياتها الراجلة والسيارة في البلدة بمؤازرة الجيش اللبناني.

ويقول محمد، وهو من سكان العديسة، حسبما نقلت عنه الوكالة الروسية، إن "الهدوء هو سيد الموقف بعد التصعيد العسكري"، ويضيف "لم نرى مثل هذا الهدوء منذ مدة طويلة، حقيقة أنا متفاجىء، لا وجود لقوات برية إسرائيلية وغابت طائرة الإستطلاع الإسرائيلية عن أجواء المنطقة، وحقيقة هذا الأمر ما كان ليتم لولا سياسة الردع لـ"حزب الله" عبر الرد الذي قام به يوم أمس".

وفي بلدة مارون الراس الحدودية المطلة على مستوطنة أفيفيم، لم يختلف المشهد كثيرا. هدوء تام عند الجانب اللبناني من الحدود مقابل استنفار عسكري إسرائيلي غير مرئي عند الطرف الآخر من الحدود، وما بينهما عمليات تمشيط مكثفة تقوم بها قوات الطوارىء الدولية جوا وبرا بهدف تثبيت وقف إطلاق النار والتزام كافة الأطراف بالقرار 1701.

اقرأ أيضاً: أول إجراء إسرائيلي على الحدود مع لبنان بعد ضربة "حزب الله" عربة عسكرية

تقول الحاجة أم علي، وفقاً لـ"سبوتنيك"، إنه "من دون أدنى شك عشنا أسبوعاً صعباً قبل رد "حزب الله" وسمعنا صوت الانفجار الهائل الذي أحدثه استهداف الحزب للآلية الإسرائيلية ومن ثم سقوط القذائف الإسرائيلية على أحراج بلداتنا، بداية اعتقدنا أن الحرب وقعت، لكن بعد أن سمعنا عبر الإعلام بتوقف الأعمال العسكرية فرحنا كثيرا لضرب "حزب الله" للآلية العسكرية، ونحن نرفع رأسنا بسيد المقاومة سماحة السيد حسن نصرالله، وإن شاء الله تزول هذه الحدود ونتمكن من الذهاب ورؤية فلسطين".

وفي الوقت الذي عاد فيه الهدوء إلى المناطق الحدودية، يتخوف المتابعون من إمكانية عودة المواجهات، لا سيما في ظل حسابات الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، فضلا عن حديث الإعلام الإسرائيلي عن أن "حزب الله" يتحضر لشن هجوم آخر على إسرائيل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مدير المستشفى الكويتي جنوب غزة: رفح الفلسطينية تمر بكارثة صحية كبيرة والمكان يعج بالجرحى