اعلان
اعلان

أكثروا من صفار البيض.. 12 نصيحة غذائية تعمل على علاج خشونة الغضاريف

يؤثر الالتهاب العظمي المفصلي المشهور بخشونة الغضاريف أو خشونة الركبة على مفاصل الجسم وخصوصا الركبة ويعطي الإحساس بالألم عند تحريك المفصل المصاب، المفصل السليم يحتوي على غلاف عبارة عن طبقة غضروفية تقوم بعمل الوسادة لحماية العصب من الاحتكاك، ولكن عندما يصاب المفصل تصبح العظام دون حماية ويحدث الاحتكاك ويسبب صعوبة في الحركة، وعند علاج خشونة الغضاريف تعمل الطرق الطبيعية والعلاجات الطب البديل على حل المشكلة ولكنها لا يتم علاجها وعودتها كما كانت قبلا.

يجب عند علاج خشونة الغضاريف أن تتبع نظام صحي مناسب لكي لا يزداد الوضع سوء ويتحسن مع مرور الوقت وتصبح الحركة أفضل وأسهل، فالأطعمة تعتبر علاج داخلي لكل مشاكل الجسم كما يحتاج مرضى خشونة الغضاريف إلى التمارين الرياضية الخفيفة وإنقاص الوزن لكي لا يعانون من خشونة الغضاريف أكثر ويشكلون ضغط على الركبة.

علاج خشونة الغضاريف بالانظمة الغذائية

النظام الصحي المناسب لمرضى خشونة الغضاريف

1- اهتم بان تصل وتحافظ على الوزن الطبيعي، السمنة تزيد من الحمل على الركبة وخفض الوزن يسهل الحركة ويحسن من حالة الصحة بشكل عام.

2- الإكثار من تناول الأطعمة التي بها أوميغا 3 أكثر من أوميغا 6، لمقاومة الالتهابات وتتوافر في الأسماك الزيتية البحرية.

يمكنك تناول هذه الأسماء مرتين ف الأسبوع: 

السردين والماكريل وسمك السلمون والتونة الطازج، ولكن إذا تعذر ذلك فتناول كبسولات زيت السمك 1-2 كبسولة يوميا بعد استشارة الطبيب. 

ستخدم زيت الزيتون وزيت الكانولا في الطهي وعلى السلطة، وهي غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة.

3- العمل على خفض الكوليستيرول لان خفض نسبته تعمل على تحسين الخشونة. 

يمكن خفض الكوليستيرول بنسبة 20% باتباع التغييرات في أنظمة الغذاء التالية: 

- تناول الخضروات والفاكهة يوميا بكثرة مع قشرتها متى أمكنك ذلك.

- الإقلال من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة مثل الدهون باللحوم والدواجن والسمن.

- الإكثار من تناول الحبوب الكاملة مثل القمح (البليلة وغيرها) والشوفان والبقول بالقشرة مثل الفول واللوبيا والمكسرات (30 غ / يوم).

4- فيتامين د مهم لصحة الغضاريف والعظام والشمس المصدر الرئيسي له فقف 10 دقائق يوميا في خلال الساعة 10 إلى 3 عصرا. 

كما يمكن الحصول عليه من المصادر الغذائية الآتية:

- الأسماك الزيتية مثل السردين والتونا والسلمون والماكريل والرنجة.

- الأطعمة والمشروبات المدعمة بالفيتامين.

- صفار البيض وقشدة اللبن (كميات محدودة).

كما يمكن تناوله على هيئة مكمل غذائي من فيتامين د (10- 25 ميكروغراما / يومًا) بعد استشارة الطبيب، والحفاظ على وزن صحي قد يحسن قدرة الجسم على استخدام فيتامين D المتاح بالجس

5- فيتامين ك ومتواجد في الخضراوات الداكنة مثل الكرنب والسبانخ والخس والبروكلي، إضافة القليل من زيت الزيوت يعمل على امتصاص الأطعمة. 

6- مضادات الأكسدة هامة في علاج الخشونة

مضادات الأكسدة تحمي الجسم من تأثير الأكسجين الحر الذي ينتج من العمليات الحيوية بالجسم وهو ما يسمى "الإجهاد ألتأكسدي"، وذلك الأكسجين الحر هو ما يؤدي إلى موت خلايا الجسم المختلفة ونشاط الالتهابات ومنها الفصال العظمى (الخشونة).

وتشمل مضادات الأكسدة ذات صلة بالمرض فيتامينات A و C و E. وإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن سيؤدي إلى حصول الجسم على متطلباته من تلك الفيتامينات، لكن في حال تعذر ذلك يمكن للطبيب أن يصفها لك على هيئة مكملات.

ولزيادة محتوى الغذاء من فيتامين A (بروكاروتين) اهتم بالآتي:

- زيت كبد الحوت.

- الكبدة.

- الجزر، اللفت، البطاطا الحلوة.

ولزيادة محتوى الغذاء من فيتامين C اهتم بالآتي:

- الحمضيات (البرتقال، اليوسفي، الليمون).

- الفلفل الأحمر والأخضر.

ولزيادة محتوى الغذاء من فيتامين E اهتم بالآتي:

- زيت الزيتون، المكسرات والبذور.

اقرأ أيضا: سبع طرق لعلاج خشونة الغضاريف أولها التمارين الرياضية

7- البيوفلافونويد

هي أصباغ نباتية ذات قدرات عالية مضادة للأكسدة وقد ترقى في فعاليتها لتماثل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الأسبرين.

ومن المصادر الجيدة:

- الرمان.

- البصل الأحمر والأصفر والأبيض.

- الكرنب والكراث والبروكلي.

- الطماطم.

- التوت والمشمش والتفاح بالقشرة.

- الشاي الأخضر.

8- الزنجبيل

تجمع الدراسات على أن الاستعمال المنتظم للزنجبيل يؤدى إلى خفض الالتهاب وخفض الإحساس بالألم. وأثبتت دراسة أجريت على 247 شخصا ممن يعانون من خشونة الركبة، أن من تناولوا مستخرج الزنجبيل كان شعورهم بالألم أقل واستخدامهم للأدوية أقل من غيرهم، وفى معظم المرضى يتحسن التورم، وقد استمر تناولهم لمسحوق الزنجبيل لمدد تتراوح ما بين الثلاثة أشهر إلى العامين دون ظهور أعراض جانبية.

لذا تناول 2-3 جم يوميا من مشروب الزنجبيل الطازج، أو ضع مزيجا من الزنجبيل والمستكة (المصطكي) والقرفة وزيت السمسم، كدهان موضعي ليقلل من الألم والخشونة.

9- الكركم

الكركم هو أحد التوابل الهامة فى الأمراض الالتهابية، وقد أشارت الدراسات إلى أن مادة الكركمين تساعد على خفض الإحساس بالألم والالتهابات ويمكن أن تخلطه مع الزنجبيل أو تضيفه كتوابل على الأطعمة المختلفة.

10- دور الريحان في آلام المفاصل وسلامة العظام

يخفف الريحان من آلام الالتهابات في العظام والمفاصل والعضلات عن طريق:

- خفض ومعالجة التوتر والقلق الذي يزيد من الإحساس بالألم.

- المساعدة على الاسترخاء لكونه باسطا للعضلات.

- يمتلك الريحان خصائص تزيد من التأقلم مع سائر الضغوط وهو ما يسمى adaptogen.

- الزيوت الطيارة والفلافونويدات وبيتاكاروتين بالريحان لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

- فيتامين K في الريحان - بالإضافة إلى دوره فى التئام الجروح - هو أيضا يلعب دورا حيويا في قوة وسلامة العظام.

11- التين

يحتوى التين على 15 نوعا من الأنثوسيانين (مضاد أكسدة)، حيث تتناسب كفاءة ثمرة التين كمضاد للأكسدة مع كم البوليفينول والأنثوسيانين والأحماض العضوية، وفيتامين E، إذ تقاوم الأوكسجين الحر الذي يدمر الخلايا مسببا السرطانات والالتهابات والشيخوخة المبكرة.

12- فيتامين B وحمض الفوليك

أشار باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا وكلية الطب في لوس أنجلوس أن B12 يحفز تكون الخلايا البانية للعظام (osteoblasts)، وذلك هام جدا فى حالة الخشونة التى تتميز بتآكل الغضاريف وتدهور العظام.

وقد اشار باحثون في جامعة ميسوري أن 20 ميكروجرام من B12 و6400 ميكروغرام من حمض الفوليك لمدة شهرين أدى ذلك إلى تحسن الألم، ويعتقد أن فيتامين B12 يحسن بطريقة أو بأخرى التمثيل الغذائي للغضروف.

وفى أبحاث أخرى وجد أن تناول جرعة عالية niacinamide (ب 3) من 900-4000 ملغ / يوم كان مفيدا في تحسن الفصال العظمي، وكذلك التهاب المفاصل الروماتويدي وكذلك وجدت دراسات أخرى علاقة قوية بين الخشونة وفيتامين ب6، لكن تحدث مع طبيبك قبل تناول الفيتامينات على هيئة أدوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً