اعلان

"القومي للمرأة" بالإسكندرية ينظم ندوة بعنوان "احميها من الختان" (صور)

نظم فرع المجلس القومى للمرأة بمحافظة الإسكندرية تحت إشراف الدكتورة ماجدة الشاذلي مقررة الفرع، اليوم الإثنين، ندوة بعنوان "إحميها من الختان"، وذلك بمقر جمعية الشهداء لرعايه الأسرة وتنمية المجتمع بمنطقة شاكوس دربالة، بحضور الدكتورة أماني النجار، والدكتورة إجلال شعلة، عضوات الفرع، والمهندسة بهيرة خير الله واعظة بوزارة الأوقاف، ومنى عبد الستار رئيس مجلس إدارة جمعية الشهداء، وبمشاركة 100 سيدة.

وتأتي الندوة فى إطار الحملة التوعوية التى أطلقتها اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة كلًا من الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، والدكتورة عزة العشماوى الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، تحت عنوان "شهر بدور" بجميع محافظات الجمهورية.

وتناولت الندوة التعريف بختان الإناث وتاريخه وأشكال ممارساته، والمبررات المجتمعية المغلوطه لإجراء الختان، والأضرار الصحية والنفسية على الفتاه من جراء الختان والتي تستمر معها بعد الزواج وأن كل الهيئات الطبية تعتبر الختان جريمة مخالفه لآداب مهنة الطب.

كما تناولت الندوة توضيح رأي الدين الذي يؤكد على أنه لا ضررو لا ضرار وأن الختان عادة سيئة ومضرة وغير موجود في الإسلام ختان إناث وأن الأحاديث المنسوبة للنبي على الصلاة والسلام أحاديث ضعيفة، وتوضيح العقوبات الصادرة ضد مرتكبي عملية الختان سواء مقدمها أو طالبها، وجهود الدولة لمواجهة ظاهرة الختان والتنويه عن خط نجدة الطفل 16000.

وعلي هامش فعاليات الندوة، تم الإعلان عن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية وتوجيه السيدات لعمل الفحص الإكلينيكي للكشف المبكر عن أورام الثدي، وقد خرجت الندوة بعدة توصيهات أهمها: خطاب ديني مستنير لمواجهة الختان، وإصدار نشرات بهدف نشر التوعية والمعلومات الصحيحة عن الختان، وأهمية دور وحدات الرعايه الصحية في تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الختان، وتسليط الضوء على عقوبه مرتكبي الختان حتى تكون رادع قوي. 

الجدير بالذكر أن حملة "شهر بدور" تستهدف إعادة إحياء القضية ونشر الوعى بها على أوسع نطاق، من خلال إقامة مجموعة من الأنشطة بجميع محافظات الجمهورية بالتعاون بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة وجميع المؤسسات الحكومية المعنية والمجتمع المدنى، وذلك انطلاقا من مهمة اللجنة نحو تضافر الجهود للقضاء على ختان الإناث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين