اعلان

المنافسة تشتعل بين البنوك المصرية في إصدار بطاقات "ميزة"

أصدرت بنوك «الأهلي المصري ومصر والقاهرة والزراعي المصري»، ما يقرب من مليون و 50 ألف بطاقة ميزة خلال ثمانية أشهر وذلك في إطار خطة الدولة نحو التوجه الرقمي وتدشين خدمات الشمول المالي ودمج القطاع الغير الرسمي في الرسمي وإدخال أكبر عدد من المواطنين ضمن منظومة القطاع المصرفي.

بنك مصر

ويعد بنك مصر هو الأكثر إصدارًا لهذه البطاقات حيث بلغ نصيبه إلى الآن أكثر من 375 ألف بطاقة حتى الآن.

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك انتهى من إصدار نحو 375 ألف بطاقة "ميزة" الوطنية منذ طرح البطاقة بكافة فروعه وحتى الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن مصرفه يستهدف نشر 2 مليون بطاقة ميزة الوطنية خلال السنوات المقبلة.

وأضاف «المغربي»، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن بنك مصر قام باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها المشاركة في تفعيل تلك المنظومة، من خلال توفير عدد كبير من البطاقات المدفوعة مقدما بكافة فروع البنك على مستوى الجمهورية.

البنك الأهلي المصري

ويعد البنك الأهلي المصري في المرتبة الثانية بعد بنك مصر في إصدار بطاقات ميزة الوطنية حيث قام بإصدار أكثر من 315 ألف كارت ميزة المدفوعة مقدمًا خلال أول 8 أشهر من العام الجاري، وفقًا لعلاء فاروق، الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية بالبنك.

وأضاف «فاروق»، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن البنك يستهدف إطلاق مليوني كارت من ميزة خلال العام الجاري مع التوسع في إصدار أنواع جديدة من ميزة مثل الدبت وميزة للمرتبات.

وأشار إلى أن البنك الأهلي يعمل على إطلاق بقية المنتجات من بطاقة ميزة أول بطاقة وطنية ذات علامة تجارية مصرية في المرحلة المقبلة، كما نستهدف التركيز على تعزيز الشمول المالي من خلال إضافة خدمات إليكترونية جديدة والعمل على تعميق ثقافة البطاقات البلاستيكية لديهم، إلى جانب نشر ماكينات الـPOS، ومحافظ الفون كاش، والتوسع في خدمات الإنترنت البنكي.

وأوضح أن البنك الأهلي المصري يحرص على جذب شرائح جديدة من العملاء لم تكن تتعامل مع الجهاز المصرفي، وبصفة خاصة شريحة الشباب من طلبة الجامعات التي يوجد لديها الرغبة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة التي تمكنهم من الاستفادة من الخدمات المصرفية الاليكترونية التي يقدمه البنك لتلبية احتياجاتهم اليومية بوسائل سريعة وآمنة.

البنك الزراعي المصري

يأتي البنك الزراعي المصري في المرتبة الثالثة بضخ بطاقات بلغت نحو 200 ألف بطاقة.

وقال السيد القصير، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن البنك انتهى من تفعيل 200 ألف بطاقة من ميزة تقريبا وتسليمها للعملاء خلال آخر شهرين مستهدفًا زيادتهم إلى مليون كارت بنهاية العام المالي الجاري.

وأضاف «القصير» في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن البنك الزراعي ينطلق من قاعدة تنموية تستهدف تحقيق التنمية الريفية وتحقيق الشمول المالي، وتقديم خدمات مصرفية للمجتمع بالقرى والريف ، وهو ما يتفق مع انتشار البنك ورؤية الدولة ورؤية البنك المركزي المتوقعة من هذا البنك.

بنك القاهرة

وقال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك أصدر أكثر من 160 ألف بطاقة ميزة خلال 6 أشهر من مارس الماضي وحتى نهاية الشهر الماضي، مقسمة بين بطاقة خصم مباشر وبطاقة مدفوعة مسبقاً.

وأضاف «فايد»، أن البنك يستهدف إصدار 500 ألف بطاقة مع نهاية العام الجاري لتحقيق الشمول المالي مما سيساهم في الحد من استخدام الكاش.

ويعمل البنك المركزي المصري من خلال البنوك العاملة في السوق المحلية وعددها 38 بنكا بإصدار نحو 20 مليون بطاقة ميزة خلال 3 سنوات لتطبيق خطة الدولة الرامية إلى تحقيق الشمول المالي وتقليل الاعتماد على "الكاش" وزيادة معدلات الدفع الإلكتروني في شتى المدفوعات داخل الدولة.

كانت قد أعلنت وزارة المالية تطبيق منظومة الدفع الإلكتروني التي تُلزم الجهات كافة والمواطنين بسداد أي مبالغ تتجاوز قيمتها الـ500 جنيه إلكترونيا، ويمكن سداد المبالغ الأقل من 500 جنيها "كاش"، بينما سيجري سداد رسوم إضافية تمثل مصروفات إدارية لمن أراد سداد ما فوق هذا المبلغ خارج المنظومة الإلكترونية بنسبة 10%، وأن المبالغ التي تزيد عن 10 آلاف جنيه يجري سدادها من خلال فروع البنوك العاملة بالسوق المصرفية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً