اعلان

شعبة المحاجر: جنوب سيناء تستحوذ على 70% من إنتاج الرمال البيضاء في مصر

صورة أرشيفية
كتب : سارة صقر

قال هاني صقر، عضو شعبة المحاجر، أن صناعة المحاجر تمثل أحد أهم الصناعة القومية التي تدعم توجه الدولة نحو التنمية الشاملة فى المحافظات الأكثر احتياجاً مثل سيناء والصعيد ومناطق الزعفران وأسوان وتوفر نحو 5 الاف فرصة عمل مباشرة، مضيفاً ان محافظة جنوب سيناء يوجد بها 70% من إنتاج الرمال البيضاء باجمالي تراخيص 40 محجر وعمالة تزيد عن 3 الأف عامل بالإضافة إلى إلي منطقة الزعفرانة المرخص بها 30 محجر ويعل بها ما يقرب ألف عامل.

انطلاق فعاليات ورشة "كيفية إعطاء الامتياز التجاري لصناعة الأثاث"

وأضاف "صقر" أن تصدير رملة المباني يعد المتنفس الوحيد لـ 44 شركة يعمل بها 5 الاف عامل فى تغطية تكاليف التشغيل والاستمرار فى الإنتاج خاصة بعد ارتفاع اسعار الطاقة والنقل والأجور مما يهدد 70 ترخيص محجر لاستخراج الرمال فى مصر باستثمارات 2 مليار جنيه.

واضاف ان فى حالة تصدير الرمال من ميناء شرق التفريعة، يتم فرض 2 دولار رسوم تداول على كل طن في حين يفرض على الملح دولار تقريباً، مضالب بعدم المساواة بين رمل المباني والرمل الزجاجي في رسم الصادر ومعاملته كصادرات الملح.

وأكد أن مصر تمتلك فرص تصديرية هامة فى الرمل المباني خاصة بالسوق اللبنانية بواقع نصف مليون طن كمرحلة أولي، إلا ان قرار رسم الصادر لكل انواع الرمل يضعف من فرصنا التصديرية مضيفاً فى الوقت نفسه ان تركيا بدأت باستيراد الرمل من دولة بلغاريا بديلاً عن مصر وهو ما يكبدنا خسائر 70% من نسبة صادرات الرمل الزجاجي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة