مفتي أوكرانيا في حوار لـ"أهل مصر": نمارس شعائرنا الدينية بكل حرية.. ونشارك في الحكومة كاستشاريين ومن حقنا الترشح في البرلمان.. ووثيقة القاهرة للمواطنة تدعو إلى لم الشمل

قال الشيخ أحمد تميم، مفتى أواكرانيا، إنه لا بد من مواجه التطرف والغلو في أمور الدين من خلال تصحيح المعتقدات الخاطئة لدى البعض ومن خلال المشاركة في رفع اقتصاديات الأمم والبلد التى نعيش فيها وكذا توعية النشء من الوقوع في الأخطاء.

وأكد في حوار خاص لـ"أهل مصر"، أن هذه الطرق تجعل من يتكلم عن فزاعة الإسلاموفوبيا لا يجد ما يقولهن والهدف من ذلك أننا نتسابق مع الغير لنشر الخير وهذا ما أوصانا به النبي صلى الله عليه وسلم.. وإلى نص الحوار..

ننشر النص الكامل لوثيقة القاهرة للمواطنة برعاية الأوقاف

كيف تمثل وثيقة المواطنة التى أعلنت من القاهرة بالنسبة للمجتمعات الغربية؟

على مدى ثلاثين عاما كانت مصر تنظم المؤتمرات الدولية بقيادة وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية وهذا شيء جيد جدا للم شمل المسلمين حول العالم، وهذا يمثل حسنا تجاه حال المجتمع المسلم كله وبذلك نواجه المتطرفين والملحدين، وخاصة في مصر التى ولدت فيها بعض الأحزاب الداعية إلى التكفير والتطرف.

ماذا عن فقه بناء الدول غير المسلمة ويتواجد فيها أقلية مسلمة مثل أوكرانيا؟

أننا في أوكرانيا كمسلمين نعيش في سلام مع جميع أبناء الوطن ونحن من رفعنا قضية مجابهة الفكر المتطرف، فالمؤمن كالغيث أينما وقع نفع ولكن علينا الحكمة في التصرف وأن تكون الأفعال موافقة للعلم والدين، فإذا تعلمنا الدين تصرفنا بشكل صحيح، فإذا كان المجتمع مؤلف من أسر سليمة يكون صورة من صور نشر الخير والبركات.

هل هناك تعاون قائم بينكم في أوكرانيا وبين المؤسسات الدينية في مصر؟

هناك تنسيق دائم بين بيننا وبين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف دائما، وهناك علماء من الأزهر الشريف يتم استقدامهم إلى أوكرانيا وهناك توطيد العلاقات، ونحن في أوكرانيا نرسل الأئمة للتقوية في اللغة العربية إلى مصر من خلال الأزهر الشريف ليكونوا منسجمين في أدائهم.

كم تبلغ نسبة المسلمين في أوكرانيا؟

عدد المسلمين هناك تبلغ 2 مليون بنسبة 5 % من مجموع السكان العام.

وماذا عن حرية ممارسة الشعائر الإسلامية هناك؟

نحن نمارس شعائرنا الدينية بكل حرية تماما ولا يوجد قيود على ذلك، خاصة مع حديث الغرب المستمر عن الحريات، فمهما كان من هناك جهات متطرفة يمنية هناك منع الشعائر الإسلامية لأن هناك القانون يحث على ممارسة الشعائر بكل حرية.

نحن في أوكرانيا منذ البداية تعاملنا مع الوضع فلنا هناك مساجد وفيها مآذن وعندنا المرأة تستطيع أن تتصور بالحجاب من أجل تصريح السفر وغيره وتدخل المدرسة بالحجاب، وهذا أشياء مكتسبة بالممارسة.

هل هناك تمثيل للمسلمين في أوكرانيا في المؤسسات الحكومية؟

نعم لنا ممثل في كل وزارة من وزارات الدولة ونحن نشارك في الحكومة بشكل استشاري ولا يوجد عندنا أية مشكلات، وفي البرلمان لا يوجد كوتة للمسلمين بل من حق الجميع الترشح بكل أريحية ونحن تعلمنا من الإسلام أن نتعامل مع الجميع دون تفرقة 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إحالة التربي وأسرته إلى المحاكمة بتهمة فبركة سحر مؤمن زكريا