اعلان
اعلان

ندوة تثقيفية لأئمة الأوقاف عن "الصحة الإنجابية" في سوهاج

المحافظ يشهد ندوة الصحة الانجابية بالثقافة

شهد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، صباح اليوم، فعاليات الندوة التى نظمتها مديرية الشئون الصحية بالتعاون مع مديرية الأوقاف، بقصر ثقافة سوهاج، تحت عنوان"الصحة الإنجابية بين الطب والدين"، لمناقشة قضايا ختان الإناث والزواج المبكر وتنظيم الأسرة، بحضور الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، والدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة، والشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف، و جلال أبو الدهب مدير عام قصر ثقافة سوهاج، وعدد من الأئمة ورجال الأوقاف.

وأكد محافظ سوهاج على أهمية التركيز على مناقشة إحدى القضايا التى تؤثر في مصر بصفة عامة وسوهاج بصفة خاصة، وهى المشكلة السكانية التي تعد أكبر عائق لتحقيق التنمية، مشيراً الى أن حماية المواطن المصري والحفاظ على صحته وأمانه من أهم القضايا التي تهتم بها الدولة.

اقرأ أيضا: محافظ سوهاج يؤكد على اهتمام الدولة بالشباب أثناء اجتماعه باللجنة التنسيقية للأحزاب

ولفت "الأنصاري" إلى أن المؤشرات السكانية لمحافظة سوهاج خلال العام الماضى كانت تمثل تحديا كبيراً، حيث بلغ معدل الأمية 38% تقريبا، ليصل الى 23% فقط هذا العام بفضل التعاون بين جميع الأجهزة المعنية واقتحام تلك المشكلات، والعمل على تحويل جميع المؤشرات السلبية الى مؤشرات ايجابية، مشيداً بمجهودات رجال الأوقاف في التعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار في سوهاج، حيث تم فتح 1600 فصل لمحو الأمية بمختلف قرى ومدن المحافظة.

وأكد المحافظ على أهمية تصحيح المفاهيم الخاطئة التي تستند الى الدين، والدين منها برئ لمجرد أنها أفكار موروثة مثل قضية ختان الإناث والزواج المبكر، لافتاً الى أهمية العودة إلى أصول الدين الصحيحة.

وقال الانصارى أن تأثير رجال الدين على المجتمع قوى ونستطيع من خلاله ايصال المفاهيم الصحيحة والرسائل الايجابية وحل تلك المشكلات التى يعانى منها المجتمع، مشيداً بدور جامعة سوهاج في التعاون والعمل الميدانى لخدمة المجتمع. وأشاد الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج بمجهودات رجال الازهر والاوقاف في نشر صحيح الدين، مؤكداً أن معظم الافكار التى تعوق عملية التنمية مثل الختان والزواج المبكر وتنظيم الاسرة هى أفكار موروثة تحتاج الى تصحيح وتطوير وتوعية، وأن أفضل من يستطيع تغيير تلك الافكار لدى المواطنين هى المؤسسات التعليمية والدينية.

وقال رئيس الجامعة، أننا نأمل في دور أكثر تأثيرا لرجال الدين، والتعاون بين جميع الاجهزة المعنية لحل تلك المشكلات، مشيراً الى أن أبواب جامعة سوهاج مفتوحة لرجال الدين من الازهر والاوقاف للتعاون من أجل خدمة المجتمع.

ومن جانبه أكد الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بسوهاج، في كلمته، على أهمية التعاون والتكامل بين العلم والدين وتصحيح المفاهيم الخاطئة وبيان الثابت علميا ودينيا للمواطنين في قضايا ختان الاناث والزواج المبكر وتنظيم الاسرة، مؤكداً أن المؤشرات السلبية في تلك القضايا تؤثر على عملية التنمية التى تسعى الدولة لتحقيقها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً