اعلان

تفاصيل افتتاح مهرجان الخيول العربية في دورته الـ24 بالشرقية (تقرير)

شهدت محافظة الشرقية اليوم حدثًا هامًا، وهو افتتاح مهرجان الخيول العربية في أرض الفروسية بمدينة بلبيس، ونرصد لكم من خلال التقرير تفاصيل الافتتاح في دورته الـ 24.

حيث قام اليوم الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بافتتاح معرض المنتجات التراثية والتي تتميز بها محافظة الشرقية بمشاركة الأسر المنتجة – أندية الفتاة والمرأة بمديرية الشباب والرياضة – وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لعرض منتجاتهم ومنتجات شباب الخريجين وغيرهم من الملابس والأثاث المعدني والمفرشات وورق البردي والمنتجات الحرفية والغذائية ومستلزمات الخيول والفرسان وسروج الخيل، بأرض الفروسية بمدينة بلبيس.

تفقد المحافظ أجنحة المعرض وبرفقته الأستاذ الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق واللواء أحمد زكي مساعد مدير أمن الشرقية واللواء دكتور حسين الجندي السكرتير العام للمحافظة واللواء السعيد عبد المعطي الخبير الوطني للتنمية المحلية ومستشار المحافظ للمشروعات، والمهندس محمد الصافي السكرتير العام المساعد وعدداً من السادة النواب والوفود العربية المشاركة في مهرجان الشرقية للخيول العربية في دورته الـ 24 .

وأشاد المحافظ بالمستوى المتميز للمنتجات المعروضة، مؤكداً أنها تعد نُواة لانطلاق مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تخلق فرص عمل جديدة للشباب وتساهم في حل مشكلة البطالة، بالإضافة إلى تسويق منتجات المحافظة التراثية والمستوحاة من البيئة للحفاظ على هوية وشخصية المحافظة باعتبارها من أقدم وأعرق محافظات الجمهورية.

وبعدها افتتح محافظ الشرقية مهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة بقرية الفروسية بمدينة بلبيس في دورته الـ 24 والذي تنظمة الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالشرقية تحت رعاية الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بحضور الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق واللواء أحمد زكي مساعد مدير أمن الشرقية، واللواء دكتور حسين الجندي السكرتير العام للمحافظة واللواء السعيد عبد المعطي الخبير الوطني للتنمية المحلية ومستشار المحافظ للمشروعات، والمهندس محمد الصافي السكرتير العام المساعد، وعدد من أعضاء مجلس النواب بالشرقية ومشايخ وعواقل القبائل العربية وأصحاب المزارع ومحبي رياضة الخيول وشباب الشرقية.

بدأ برنامج الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم أعقبها كلمة للدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أكد فيها أن المحافظة قد قامت بتنظيم مهرجان الخيول العربية ليمثل توظيفاً واستثماراً لبطولات الخيل والألعاب الرياضية لتنشيط السياحة الرياضية والصحراوية على المستوى العالمي، مشيراً إلى أن المحافظة تحرص على تنظيم المهرجان في إطار احتفالاتها بالعيد القومي وقد قامت وزارة السياحة بتسجيله في أجندتها السياحية كمنتج سياحي غير تقليدي ومهرجان رياضي يضع المحافظة على الخريطة السياحية .

وأضاف المحافظ أن مهرجان الخيول العربية يُعد أحد العلامات المميزة لمحافظة الشرقية ويأتي تجسيداً وتذكيراً لكل أهل مصر بعراقة وأصالة هذه المحافظة عبر التاريخ والتي تضم ثروات أثرية ومعالم سياحية وحوالي 120 موقع أثري أشهرها صان الحجر وتل بسطة وتشرفت وتباركت بأن كانت معبراً للسيدة مريم العذراء والعائلة المقدسة، مشيراً إلى ضرورة تنشيط وتدعيم السياحة من خلال استثمار مقومات السياحة المختلفة وفي مقدمتها رياضة الخيول العربية الأصيلة التي تشتهر بها المحافظة .

كما وجه المحافظ الشكر لأصحاب الخيول العربية على تلبية الدعوة والمشاركة في فعاليات مهرجان الخيول العربية الأصيلة في دورته الــ 24 ليمثل انطلاقة لغد أفضل لمحافظتنا الكريمة لتنعم مصر بالازدهار تحت رعاية ابنها البار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية .

وبدأت فعاليات المهرجان باستئذان قائد طابور العرض من المحافظ ببدء فعاليات مهرجان الخيول العربية الأصيلة لتبدأ بعد ذلك مجموعة حملة الأعلام بفرق الجوالة بمديرية الشباب والرياضة وطلبة المدارس والجامعات بالدخول لأرض المهرجان للاصطفاف بأربع قاطرات بعمق عشر أعلام حاملين الأعلام الملونة ترميزاً للخيول المشاركة ونوادي الفروسية ومزارع الخيول، وقامت مديرية الشباب والرياضة بتقديم تابلوهات فنية رقصة التحميلة " بتقديم أغاني ورقصات تراثية مستوحاة من البيئة الشرقاوية باستخدام الآلات الشعبية المزمار – الناي – الطبل البلدي، كما تم تقديم تابلوه كف العرب يستعرض تراث بدو بلبيس، لتختتم فقرات مديرية الشباب والرياضة بتقديم رقصة التنورة، كما قام المطرب محمد قمر بتقديم فقرة غنائية نالت استحسان وإعجاب الحضور .

ليقوم بعد ذلك الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بإعطاء إشارة البدء لانطلاق فعاليات السباق قائلاً من أرض الشرقية وتحديداً قرية الفروسية بمدينة بلبيس نعلن بدء مسابقات الخيول العربية في مهرجان الشرقية الـ 24 ، مشيراً إلى أن اليوم الأول مخصص لمسابقة جمال الخيل المسجلة واليوم الثاني مخصص لمسابقة أدب الخيل.

وبعدها قام محافظ الشرقية بتسليم دروع التميز ومجسمات لحصان جامح للمتسابقين الفائزين في مسابقة جمال الخيول المسجلة إناث تحت سنة والتي بدأت اليوم بمشاركة عدد 200 مزرعة و120 حصان عربي من مختلف محافظات الجمهورية..

أكد المحافظ أن المهرجان اليوم يعد فرصة رائعة للاستمتاع بمشاهدة الخيول العربية الأصيلة المشاركة في مهرجان الشرقية والتي تعد من أجمل وأمهر الخيول في مصر، وذلك تحت إشراف لجنة تحكيم متخصصة من أشهر الحكام في مصر لتمثل بذلك محاولة جادة لمحافظة الشرقية لعودة مهرجان الخيول العربية على خريطة السياحة العالمية .

وأعلنت لجنة التحكيم النتائج النهائية للمجموعات المشاركة في مسابقة جمال إناث الخيول العربية المسجلة .

وكانت المجموعة الأولى من عمر تحت سنة فازت المهرة تغريد مصراته بالمركز الأول، وجاءت المهرة فريدة سما في المركز الثاني، وفازت المهرة كارما العواد بالمركز الثالث .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية الجيزة 2024 .. (الآن) على هذا الرابط | كشوف الأوائل