اعلان

أستاذ بآداب كفر الشيخ يطالب بتدريس 3 مواد بالجامعات من أجل مواجهة التطرف

الدكتور محمد كمال، الأستاذ بكلية الآداب في جامعة كفر الشيخ

طالب الدكتور محمد كمال، الأستاذ بكلية الآداب في جامعة كفر الشيخ، بتدريس 3 مواد بجميع الجامعات المصرية، هي مادة القيم والأخلاق المهنية، ومادة أساسيات أو مدخل القانون، ومادة التفكير الناقد.

وأضاف كمال، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المادة تشمل القيم الأساسية لدى المجتمعات المختلفة من جميع النواحي، والأخلاق المهنية بشكل عام، وكذلك أخلاقيات الوظيفة العامة ومكافحة الفساد، وكيفية مواجهة التطرف، بحيث تصبح جزءا من تكوين الطالب الثقافي يساعده على أن يصبح مواطنا صالحا ولا يقع فريسة للسلوكيات الخاطئة أو التطرف بكل صوره.

كما طالب كمال، تدريس مادة أساسيات أو مدخل القانون، بحيث يدرس فيها الطالب كيفية وضع التشريعات المختلفة مثل الدستور والقانون واللوائح مع إعطائه خلفية قانونية عن واجباته وحقوقه ونبذة عن بعض الجرائم وعقوباتها، مثل التحرش والسب والقذف وحرية التعبير وضوابط التظاهر، وغير ذلك من أمور يجهلها الكثيرين حتى من المثقفين مما يوقعهم تحت طائلة القانون.

اقرأ أيضا: ملتقى الفكر الإسلامي بالحسين يختتم فعالياته.. وزير الأوقاف: الحضور الهائل دليل على التدين الفطري للشعب المصري

أما المادة الثالثة، هي التفكير الناقد، الذي يدرب الطالب على طرق التفكير المختلفة وكيفية كشف المغالطات وعدم الوقوع فيها وخطوات التفكير الصحيحة وعقباته، على أن يتم تدريس هذه المواد لكل طلاب الجامعات في مصر بعد تأليف الكتب الخاصة بها بمعرفة المختصين وقيامهم بتدريسها، وربطها بالواقع الذي يعيشه الوطن والطلاب.

ولفت كمال النظر إلى أنه يدرس حاليا مادة حقوق الإنسان في بعض الجامعات لكنها تركز على الحقوق فقط، ولا تهتم بالواجبات مما يخلق مواطنا أنانيا، وأنه يوجد ميثاق لأخلاق الطالب الجامعي على أحد المواقع الرسمية وبالطبع لا يطلع عليه أحد، كما تشوبه الكثير من الأمور التي يجب تعديلها، أما مادة التفكير الناقد تدرس من العام الماضي في جامعة القاهرة فقط، بعد أن تم وضع الكتاب بالشكل الصحيح بمعرفة المختصين في التفكير الناقد مثل الدكتور عصام جميل وآخرين، قائلا: "نرجو أن يتم تدريس المواد في كل الجامعات من أجل الوطن اولا وتخريج مواطنين صالحين يلتزمون بالقانون والأخلاق ويجيدون التفكير".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
منهم أطباء.. الحكومة تكشف حقيقة انتشار عصابات لتجارة أعضاء الأطفال