اعلان

سعد الزنط: نعاني أزمة وعي حقيقي لأننا نتجاهل الجيل الحالي

الدكتور سعد الزنط مدير مركز الدراسات الاستراتيجية وأخلاقيات

قال الدكتور سعد الزنط مدير مركز الدراسات الاستراتيجية وأخلاقيات الاتصال، إن أزمتنا هى أزمة وعي حقيقي على كل المستويات وبالرغم من أن هناك مجهودات كبيرة لبعض الوزارت والمؤسسات المعنية لخلق وعي عام يتميز بالاستواء والوطنية لكنها مجهودات متعثرة داخل الوزارة الواحدة، حيث تفتقد للتنسيق والتكامل وتوحيد الاتجاه والهدف، كما أن المجهودات التي تتحدث عن الوعي تعطي طرحا مغايرا في مكوناته، وبالتالي تفرز أثرا لا يناسب مطلقا جيلا مختلفا لأننا نتجاهل حقيقة أنه جيل مختلف بمهاراته وإمكانياته.

ولفت إلى أننا في حاحة لثقافة تعطي منظومة وعي ممتدة من مرحلة الطفولة ورفع كفاءة المتاح من الأجيال الموجودة، وتساهم في ردم الهوة العميقة أو وصل ما انفصل منها بين الأجيال.

جاء ذلك خلال ندوة المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، تحت عنوان "الوعي المجتمعي.. التحديات والفرص" وذلك لمناقشة أساليب رفع الوعي المجتمعي لدي المواطنين ، من خلال الوقوف على أهم التحديات التي تواجه عملية رفع الوعي والفرص المتاحة والمحتملة أمام الهيئات والمؤسسات المنوط بها القيام بهذا الدور.

وأضاف الدكتور سعد الزنط أن لدينا جميعا مسؤلية أخلاقية ووطنية يجب صياغتها فى شكل غير تقليدي كرؤية يتم تقديمها للقيادة السياسية حتى لا نكرر عشرات المؤتمرات والندوات والقاءات التى شاهدناها مؤخرَا دون جدوى، لافتا إلى أننا فى حاجة لضبط بعض المنظومات التى تعد أساسا لضبط باقى منظومات المجتمع، وأن التوجه نحو خلق وعي سياسي يلائم ويدعم معارضة وطنية، وايضاً دعم الطبقة المتوسطة، مع استحداث نظام جديد لاختيار القيادات بالدولة، وضبط منظومات التعليم، والإعلام، والثقافة، والشباب، بالاضافة الى منظومة الخطاب الديني بما فيها الخطاب الديني.

وتابع: إذا كنا نتحدث بالفعل عن نقلة حضارية للوطن لم يشهدها منذ عصر الخديوي إسماعيل، فلن يصح الكلام إلا بمنظومة وعى ندرك بها أهمية ما يتم من انجازه وينمو لدينا الاحساس به والحفاظ عليه والفخر به.

اقرأ أيضًا..القومى للبحوث الاجتماعية ينظم ندوة حول رفع الوعى المجتمعى لدى المواطنين

حضر اللقاء كل من الدكتورة سعاد عبد الرحيم مدير المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، واللواء راضى عبد المعطى رئيس جهاز حماية المستهلك، والدكتور سعد الزنط مدير مركز الدراسات الاستراتيجية وأخلاقيات الاتصال، والمستشار عدلى حسين محافظ القليوبية الأسبق، والدكتور عمرو الوردانى أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وأعضاء مجلس النواب، والفنانة فردوس عبد الحميد وممثلو المؤسسات المعنية ونخبة من المفكرين والمثقفين والمهتمين بهذا المجال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو