اعلان

خريج جامعة بني سويف.. محمود عبد الفتاح: هزمت البطالة بصناعة "الجبسون بورد".. وتحولت من المجهول إلى المعلوم

لم ينتظر محمود عبد الفتاح، أحد خريجى كلية الآداب بجامعة بني سويف، إحدى الوظائف أو فرصة عمل له، واقفا في طابور البطالة أو الشباب غير العاملين، فقرر على الفور تعلم صناعة الجبسون بوك، والعمل بها، وجعلها وسيلة دخله الشخصي بديلا عن البطالة.

قال محمود عبدالفتاح سليمان، أحد أبناء قرية معصرة نعسان بمركز إهناسيا غرب محافظة بني سويف، خريج كلية الآداب بجامعة بني سويف، لـ"أهل مصر"، إنه عمل في هذه الصناعة عن طريق أحد زملائه بالقرية، وتم العمل بها عوضا عن الانتظار في طابور البطالة. 

وأشار إلى أنه في بداية العمل لم يكن يعرف كيف يتم العمل بها، وما هي صناعة الجبسون بوك، وفي أي شئ تستخدم، في ظل عدم معرفة الكثير من أصحاب الشقق السكنية عن هذه الصناعة التي تستخدم في تجميل وتتنزين الشقق السكنية، وما بها من تكاليف رخيصة بالنسبة للتكاليف الخاصة بالتشطيبات العادية. 

وأوضح أن صناعة الجبسون بوك هي ألواح جبسية من خليط الجبس والسليكون والفيبر جلاس ومغلفة بطبقة من الكرتون المعالج، وهي نتيجة تكنولوجيا ألمانية ظهرت لتكون بديل للأسقف المستعارة والجدران، مشيرا إلى أن الألواح الجبسية تصنع بمقاس 120 سم ×240 سم او 120 سم × 300 سم وأيضاً هناك مقاسات أخرى للطول و لكنها قليلة التواجد بالأسواق.

وأضاف أن صناعة الجبسون بوك تكلفته الاقتصادية قليلة بالنسبة لأعمال التشطيب الآخرى، فضلا عن أنه يتمتع بسرعة في الإنجاز وجودة عالية فى التشطيب النهائي، ولا يترك مخلفات مثل الجبس العادي، كما أنه يتمتع بسهولة صيانة التوصيلات وتمديدات الكهرباء والصحة والتكييف.

وأشار إلى أنه خفيف الوزن بالنسبة للديكورات الأخرى، وليس له تأثير على هيكل البناء الانشائي وخاصة القواطع والجدران، وسهولة التركيب عند الاجتهاد الشخصي وسهولة الفك دون خسائر كبيرة عند الرغبة في التغيير، فضلا عن أنه عازل ممتاز للرطوبة وبإمكانه تنفيذ عزل كامل باستخدام الصوف الحراري أو الفلين الأبيض.

وأكد على أن يستخدم فى إنشاء قواطع حوائط متحركة أو ثابتة للمكاتب والمباني، والتحكم بأرتفاع الأسقف والتحكم بالقواطع والجدران، ويعتبر أسرع طريقة للتنفيذ وهو متين ولا تظهر الشروخ أو التشققات مع مرور الزمان إذا تم تنفيذه بالطريقة الصحيحة.

وأشار إلى أن هناك بعض التساؤلات عن الفرق بين ألوان الجبسون بور والجبسون بورد أفضل ولا الجبس البلدي، وذلك لأن الجبسون بورد الجودة الخاصة به أعلى بكثير لأنه غير معتمد على حرفة الصنايعي الألواح تأتي مكبوسة جاهزة من المصنع، غير أنه سهل الإزالة في أي وقت غير الجبس البلدي.

وأضاف أنه يتم فصل غرفة أو تقسيم ريسبشن، عن طريق قطعة جبسون بورد، ويتم التشطيب بسهولة ويسر، فضلا عن إنشاء ٲرفف لوضع عليها أشياء، عن طريق استخدام نوع صاج أقوى من الصاج المستخدم في العادي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير الكويت يصل مطار القاهرة للقاء السيسي