اعلان

بنوك الاستثمار تتوقع تثبيت أسعار المنتجات البترولية مع بدء التسعير التلقائى الجديد

تتوقع بنوك الاستثمار تثبيت الحكومة أسعار المنتجات البترولية، تزامنًا مع قرار الحكومة اليوم بالإعلان عن الأسعار الجديدة، وذلك مع أول تطبيق فعلي لآلية التسعير التلقائى الجديدة والتى ستستمر حتى نهاية العام، وتوقع بنك استثمار بلتون تثبيت الحكومة أسعار البنزين والسولار ومنتجات الوقود الأخرى اليوم، وهو ما اتفق مع معه بنكا فاروس وشعاع.

وقال بنك بلتون في تقريرله، إن الأسعار تظل دون تغيير نتيجة ارتفاع سعر الجنية إلى جانب الانخفاض الحالى لأسعار البترول، مما يقل عن السعر المقررله في الموازنة عند 68 دولارًا للبرميل.

ومن جانبها، قالت إسراء أحمد محلل الاقتصاد الكلي لدى شعاع، إن أسعار النفط لا تزال عند مستويات مناسبة بوجه عام، مضيفة أنه لا توجد أى تطورات سلبية في سوق النفط العالمية.

وأشارت إلى أن تراجع خام برنت لأوائل 60 دولارًا للبرميل، وهو أقل بكثير من 68 دولارًا للبرميل في الموازنة العامة.

وأكدت أنها لا ترى ضغطاً محتملاً لزيادة في أسعار التجزئة للوقود للمستهلك المصري إثر تنفيذ آلية التسعير التلقائي بالربع الأخير من العام الجاري، لافتة إلى قوة الجنيه والانخفاض النسبي في أسعار النفط العالمية بالربع الثالث من 2019.

ولا يزال القرار النهائي في انتظار ما تعلنه وزارة البترول بعد دراسة موقف أسعار البترول العالمية وعرضه على الحكومة.

ويذكر أن مجلس الوزراء قد أعلن إطلاق آلية التسعير التلقائى على جميع المنتجات البترولية، ليكون سعر المنتج شاملًا الضريبة على القيمة المضافة، باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من جانب قطاعى الكهرباء والمخابز.

وتضمن القرار تشكيل لجنة فنية تسمى لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، تضم ممثلين عن كل من وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | جوووووول أول لليفركوزن