أطلقت شركة فودافون مصر النسخة الثالثة من مسابقة الابتكار "هاكاثون 010"، الفعالية السنوية التي يجتمع فيها مبرمجو الكمبيوتر والمهتمون بالتكنولوجيا الحديثة على مدار 4 أيام، بهدف تحفيز الشباب على إيجاد حلول ابتكارية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هذا العام، يضم الهاكاثون موظفي فودافون وتقنيين من خارج الشركة للمرة الأولى معاً للمشاركة في فعالياته، لتنفيذ وتطوير مشروعات وأفكار جديدة تدعم منظومة التحول الرقمي في مصر.
وقال ألكسندر فرومان، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر: فودافون تدعم استراتيجية التحول الرقمي من خلال تطويع أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة للقضايا الرئيسية فى المجتمع المصرى مثل الصحة، والتعليم، والبيئة، التي ستشكل مستقبل مصر الرقمي.
وأضاف فرومان أن الشركة تحرص على تمكين الشباب وتشجيعهم على الإبداع والإبتكار، واكتشاف قدراتهم الإبتكارية في مجال التكنولوجيا، وذلك باعتبار فودافون أكبر مطوري خدمات المحمول الذي يعمل بتقنيات جديدة ومتطورة مثل الذكاء الإصطناعي وتطوير التطبيقات وغيرها.
اقرأ أيضا: جامعة المنصورة توقع بروتوكول تعاون مع شركة فودافون مصر
وسارع العديد من شباب المبرمجين والمطورين للمشاركة في فعاليات "هاكاثون 010"، وتم تشكيل لجنة تحكيم لإختيار المشروعات الثلاثة الفائزة، ضمت ألكسندر فرومان-كورتيل الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر، وائل عبدوش المدير العام لشركة اي بي ام مصر، و أيمن إسماعيل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركتي ماونتن فيو وانديفور، شاهيناز غازي مدير حسابات المشاريع التجارية لدى فودافون مصر، والدكتور فاضل ديغم المدير التنفيذي لوحدة البحوث والتطوير في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
قدمت الفرق المشتركة أفكارها باستخدام التقنيات المختلفة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والواقع الإفتراضي، وجميع الأفكار ذات الصلة.
وفازت 3 مشروعات تكنولوجية مبتكرة ومتطورة بالمراكز الأولى للمسابقة فجاء في المركز الأول مشروع VSPOR ، وهو عبارة عن برنامج رياضي يعزز تجربة المستخدم لمشاهدة المباريات والتفاعل مع احداثها باستخدام تقنية الواقع الافتراضي، بينما جاء مشروع Point Of Life، الذي يستهدف التغلب على التحديات المتعلقة ببنوك الدم والمستشفيات في مصر.
أما المركز الثالث فكان من نصيبب مشروع Agora ، الذي تدور فكرته حول استخدام الواقع المعزز لتحويل الأشياء والأماكن اليومية إلى أدوات تعليمية ، من خلال إضافة طبقة من الواقع المعزز أنشأها الفريق لمنح تجربة تعليمية تفاعلية تساعد الطلاب على التعلم واللعب والمشاركة.
وتم الإعلان عن المشروعات الفائزة، بناء على تقييم لجنة التحكيم، والمشاركين وفقا لمعايير محددة من حيث الإبداع والأبتكار، ومدى تأثير المشروع في حل القضايا المجتمعية ، وامكانية طرح المنتج في السوق التجاري. وكرمت فودافون هذه المشروعات، بقيمة جوائز بلغت 120 ألف جنيه مصري للمركز الأول، و60 ألف جنيه مصري للمركز الثاني، و 30 ألف جنيه مصري للمركز الثالث.