اعلان

الصحف العالمية تستعرض صور تابوت "نجم عنخ" داخل مكتب النائب العام بنيويورك

عرضت الصحف العالمية صور التابوت الذهبي "عنخ نجم" المسترد من أمريكا، في مكتب النائب العام بنيويورك قبل عودته لمصر بأسبوع بعدما تم شراءه من قبل متحف المتروبوليتان بالولايات المتحدة الأمريكية، بمبلغ 4 ملايين دولار.

قامت وزارة الآثار بعرض تابوت نجم عنخ الذهبى بالمتحف القومى للحضارة بالفسطاط وهو مكان عرضه الدائم بعد عودته منذ أيام قليلة من الولايات المتحدة الأمريكية.

ويبلغ طول التابوت الذهبي، 6 أقدام (2 متر) ومصنوع بمهارة من الخشب والمعدن، وهو مغطى بصفائح من الذهب، كان ينتمى إلى كاهن باسم Nedjemankh ويعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد عندما حكمت مصر من قبل الأسرة البطلمية، وكان كاهنًا كبيرًا للإله "هيرشيف" فى مدينة هيراكليوبوليس (مركز أهناسيا ببنى سويف حاليا) ولم يعد التابوت يحتوى على مومياء الكاهن.

اقرأ أيضًا.. متحف النسيج المصري يحيي ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة

والتابوت الذهبى لنجم عنخ، مزخرف بشكل متقن بالمشاهد والنصوص الهيروغليفية التى تهدف إلى توجيه الكاهن فى رحلته إلى الحياة الأبدية، وفقًا لتقارير شبكة "CNN" يرمز الذهب فى التابوت إلى علاقة الكاهن الخاصة بالألهة المصرية، حيث كان هناك اعتقاد واسع بأن الآلهة كانت مصنوعة من المعدن الثمين، على سبيل المثال، كان يُعتقد أن عيون حريف مصنعة من الذهب، ميزة فريدة من التابوت هى طبقات رقيقة من الفضة داخل النعش، وربما صممت لحماية وجه الكاهن خلال رحلته إلى الحياة الآخرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً