اعلان

احتفل معنا ومع أشهر أغاني نصر أكتوبر.. لكل أغنية حكاية

أشهر أغاني احتفالات ٦أكتوبر وذلك بالاحتفال بانتصار حرب أكتوبر وهزيمة إسرائيل، حيث اشتهرت العديد من الأغاني الوطنية التي تحمس الجيش والشعب لتقديم وبذل كافة الجهود والعطاء الدائم لدعم وللحصول على نصر أكتوبر، كما انتشرت الأغاني وقت انتصار أكتوبر للتعبير عن الفرحة التي كانت بها مصر جيشا وشعبا بعد الانتصار والتحرر من الغزو الإسرائيلي، كما تتوالى الأغاني التي تعبر عن الفرحة والسعادة بحدث انتصار 6أكتوبر 73 حيث أن في هذا الوقت كان التعبير عن الشعب وصوت الشعب عبر الكلمات والألحان التي يختارها الشاعر والملحن ويؤديها المغني لإنتاج أغاني مؤثرة وتلمس وجدان كل مصري، لذا نقدم لكم أشهر أغاني احتفالات ٦أكتوبر وأجملها والتي مازالت مؤثرة بداخلنا جيلا بعد جيل. 

قائمة من أشهر أغاني احتفالات ٦أكتوبر التي أثرت وتأثرنا بها وتلمس المشاعر بالشعور الفرحة والتأثر بالحرب على مدار حرب 6 أكتوبر.

أشهر أغاني احتفالات ٦أكتوبر

البداية جماعية

“بسم الله.. الله أكبر”.. أولى الأغنيات التي أذيعت وقت الحرب، استلهم كاتبها الشاعر عبدالرحيم منصور كلماتها من صيحة رجال العبور “الله أكبر”، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي في مبنى الإذاعة والتلفزيون، وغنتها المجموعة.

فيديو أغنية بسم الله الله أكبر 

وردة.. الحلوة بلادي

غنت وردة “الحلوة بلادي”، بعد أن كتبت مع الموسيقار بليغ حمدي إقرارا بتحملهما كافة مصاريف الموسيقين والكورال، لتوجيه كافة ميزانيات الإذاعة في ذلك الوقت لدعم الجيش في معركته.

وقدمت الإذاعة الأستوديو لتسجيل الأغنية في الخامسة فجر يوم 7 أكتوبر، بعد أن كتب كلماتها الشاعر عبدالرحيم منصور، ولحنها بليغ حمدي.

فيديو أغنية الحلوة بلادي

شريفة فاضل “أم البطل”

بعد مرور 3 أشهر على وفاة نجلها في حرب أكتوبر، طلبت من الشاعرة نبيلة قنديل أن تكتب أغنية عن أم البطل، لرغبتها في إيصال الأغنية لكل أمهات الشهداء الذين شاركوا في حرب أكتوبر، وغنت “أم البطل” للملحن علي إسماعيل.

فيديو أغنية أم البطل

المجموعة مرة أخرى

اجتمعت نبيلة قنديل وعلي إسماعيل في أغنية جديدة “شايلين في إيدنا سلاح” أو “رايات النصر”، والتي كان مقررا لها أن تكون الموسيقى التصويرية لفيلم “العصفور” إخراج يوسف شاهين، ولكنه أهداها للإذاعة أثناء حرب أكتوبر قائلا “لأن الوطن أغلى من الفيلم”.

رايات النصر

عبد الحليم حافظ.. عاش

غنى العندليب أغنية “عاش”، والتي اقتبس فكرتها الشاعر محمد حمرة، بعد أن تأثر بمقال قرأه للكاتب محمد حسنين هيكل بجريدة الأهرام، ولحنها الموسيقار بيلغ حمدي.

عاش

الجميلة سعاد تغني للأبطال

أرادت كغيرها من الفنانين أن تترك بصمة لها في مناسبة كهذه فأطلت علينا بأغنية “دولا مين ودولا مين”، والتي ترجع قصتها إلى ذهاب سعاد حسني للإذاعي وجدي الحكيم قائلة له: “أنا عايزة أغني للأبطال”، وأسمعته الكلمات التي كتبها الشاعر أحمد فؤاد نجم، ولحنها الموسيقار كمال الطويل.

دولا مين ودولا مين

شادية و”عبرنا الهزيمة”

غنت “عبرنا الهزيمة” التي استلهم الشاعر عبدالرحيم منصور فكرتها من مقال قرأه لتوفيق الحكيم بعنوان “عبرنا الهزيمة”، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي، وأذيعت خلال معارك أكتوبر.

”عبرنا الهزيمة”

ياسمين الخيام المصريين أهم

أطلت بأغنية “المصريين أهم”، كلمات الشاعر صلاح جاهين، وألحان الموسيقار جمال سلامة، والتي ظل يرددها المصريون وتذيعها محطات الإذاعة في كل ذكرى لنصر أكتوبر.

المصريين أهم

كما يجب ان نذكر أن هناك اغاني حديثة اشتهرت في عصرنا الحالي وتكرر في 6 أكتوبر من كل عام حيث يحرص المغنيين والفنانين لتقديم الأغاني في المناسبات للإحتفال مع الشعب بيوم نصر أكتوبر.

مجد القاسم

انتهى المطرب مجد القاسم من تسجيل أغنية وطنية جديدة بمناسبة انتصارات أكتوبر، بعنوان "مصر العظيمة" وهى من كلمات الشاعر السعودى عبد الله العصيمى، وألحان صلاح عطية، وتوزيع نوار البحيرى.

حكيم وإيهاب توفيق

كما انتهى كلا من المطرب الشعبى حكيم وإيهاب توفيق، وفرقة "سبايس ميكس"، والمطربة مروة ناجى من تسجيل أوبريت غنائى وطنى جديد، والأغنية من كلمات محمد الخيال، وألحان محمود الحسيني.

هانى شاكر

طرح الفنان هانى شاكر أغنية وطنية جديدة تحمل عنوان "مصر أجمل شىء"، الأغنية من كلمات محمد صلاح، ألحان خالد جنيدى، توزيع بيشوى سمير، التسجيل والمكساج لياسرأنور، كمنجات إبراهيم الموجى، جيتار مصطفى نصر، ساكس فون خالد شاهين، قانون محمد عمرو، نأى أحمد نادر.

خالد سليم 

أما المطرب خالد سليم قد انتهى من تسجيل أغنية وطنية جديدة تحمل اسم "مش حكاية نيل"، من كلمات محمد البوغة، وألحان شريف إسماعيل، وتوزيع محمد هارون، وهندسة صوت مصطفى رؤوف.

ريكو

ويستعد المطرب الشعبى ريكو، لطرح كليب أغنية وطنية جديدة بعنوان "تحيا مصر" بمناسبة انتصارات أكتوبر، وهى من كلماته وألحأنه، وتوزيع مصطفى غانم.

كما سبقهم حسين الجاسمي في اتفالات نصر أكتوبر 54 باغاني وطنية مثل متخافوش على مصر والكثيبر من الاغاني التي تعبر عن مدى حبه لمصر وعن الوطنية وجمال الانتصار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة حسين الشحات بتهمة ضرب لاعب بيراميدز لـ 9 مايو