اعلان
اعلان

الأخضر يكسو بورصات الخليج تزامنًا مع ارتفاع الأسهم العالمية

كتب : وكالات

أغلقت معظم أسواق الأسهم الخليجية على ارتفاع يوم الأحد مقتفية أثر الأسهم العالمية في الجلسة السابقة التي صعدت بفضل انحسار المخاوف بشأن الاقتصاد الأمريكي، بينما أنهت البورصة السعودية خسائر استمرت ثلاث جلسات متتالية.

ونزل معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى أقل مستوى في نحو 50 عاما عند 3.5% في سبتمبر مع نمو طفيف للوظائف بما يشير إلى أن الاقتصاد الآخذ في التباطؤ يمكنه تفادي الركود في الوقت الحالي رغم الخلاف التجاري مع الصين.

اقرأ أيضا: قبل إجراء أي عملية.. تعرف على رسوم السحب والاستعلام عن الرصيد بالبنوك

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5%، مع صعود سهم جبل عمر للتطوير العقاري 3.9%، مشكلا أكبر دعم للمؤشر.‭ ‬وارتفع سهم الشركة في الجلسات الست السابقة بعد أن طبقت السعودية نظاما جديدا لتأشيرات الدخول يشمل 49 دولة ودعت الشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع السياحة.

وقفز سهم الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) 4.8%، مسجلا أكبر مكسب يومي له بالنسبة المئوية منذ 28 أكتوبر من العام الماضي، بعد أن مددت وزارة الدفاع عقد شحن مع الشركة لمدة عام، مما يرفع قيمته الإجمالية إلى 421.7 مليون ريال (112.45 مليون دولار).

وارتفع سهم المتقدمة للبتروكيماويات 1.2%، بعدما حققت الشركة ربحا مرتفعا في الربع الثالث من العام، بينما قفز سهم أكسا للتأمين التعاوني 5.7% بعدما نالت الشركة موافقة الهيئة التنظيمية على طلبها بزيادة رأس المال.

وتحسنت المعنويات في السوق بدعم من آمال وقف إطلاق النار في اليمن بعد أنباء عن أن السعودية تدرس اقتراحا للحوثيين المتحالفين مع إيران، الأمر الذي قد يعزز جهود الأمم المتحدة لإنهاء حرب مدمرة تشوه سمعة الرياض.

وأغلق مؤشر سوق دبي مرتفعا 0.7%‭ ‬معوضا خسائره المبكرة. وصعد سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في الإمارة، 0.8%، بينما قفز سهم أرابتك القابضة للبناء 4.7%.

وقالت أرابتك إن وحدتها (الهدف للإنشاءات الهندسية) فازت بعقد قيمته 280 مليون ريال (74.67 مليون دولار) من شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية.

وقفز سهم أملاك للتمويل 14.5%، مسجلا أعلى مستوياته منذ 28 نوفمبر العام الماضي. وارتفع سهم شركة التمويل الإسلامية في الجلسات السابقة في أعقاب صدور قرار تحكيمي لصالحها بقيمة 780 مليون درهم (212.36 مليون دولار).

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2%، بعد أربع جلسات متتالية من الخسائر، مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول 0.5%، بينما ارتفع سهم الدار العقارية 1.5%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً