اعلان

خبير قانوني يوضح عقوبة المتهمين بقتل محمود البنا شهيد الشهامة بالمنوفية

صورة أرشيفية

"راحج قاتل".. تريند تصدر مواقع البحث من أجل الأخذ بالقصاص من قاتلي شهيد الشهامة بمركز تلا بالمنوفية، إثر مشاجرة اندلعت عندما حاول المجنى عليه منع المتهم من معاكسة فتاة، وتساءل العديد من المواطنين حول المصير القانوني للمتهم "راجح" ومن معه، وهل يتسنّى للجهات القضائية اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم؟، خاصة أنها أصبحت قضية رأى عام.

اقرأ أيضا..حبس المتهمين في قضية "راجح قاتل" 4 أيام على ذمة التحقيقات

"أيمن محفوظ" محامى، استنكر ما فعله المتهم مشيرًا فى تصريحات صحفية لـ" أهل مصر"، أن الجناة يستحقون العقوبة القانونية طبقًا للمادة 234 بأنه من قتل نفسا عمدًا من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد.

اقرأ أيضا..محافظ المنوفية لوالدة "ضحية الشهامة": لو حق ابنك مجاش هقعد في بيتي

وتابع"محفوظ"، أن القانون يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، لافتًا إذا كان القصد منها" التأهب لفعل جنحة أو تسهيلها أو ارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب أو التخلص من العقوبة" فيحكم بالإعدام أو بالسجن المؤبد.

اقرأ أيضا..والد محمود البنا ضحية الشهامة بالمنوفية يكشف التفاصيل الكاملة للواقعة (فيديو)

واستطرد "محفوظ"، قائلا:" إذا كان أحد المتهمين يخضع لقانون الطفل تختص محكمة الجنايات بنظر الدعوى، طالما أن أحد المتهمين قد تجاوز 18 سنة وقت ارتكابه الجريمة، والحد الأقصى للمتهمين الأحداث هو 15 سنة مهما ارتكبوا من جريمة، وذلك طبقا للقانون الطفل، فالبالغ منهم 18 يجوز للمحكمة أن تحكم بإعدامه أو السجن المؤبد.

ولفت "محفوظ"، أن طفل الأحداث فأقصى عقوبة يواجهها هي الحبس 15 سنة، أما إذا كان المتهمين جميعًا أحداث أى أعمارهم أقل من 18 عاما وقت ارتكاب الجريمة فتكون أقصى عقوبة لهم 15 عاما".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول رد من الجيش الإسرائيلي على تعليق شحنة أسلحة أمريكية